vendredi 30 mars 2012

كثرة النساء- و قلة الرجال



كثرة النساء- و قلة الرجالكثرة الرجال و قلة النساء
من علامات الساعة كثرة النساء آخر الزمان وقلة الرجال  وقد قيل أن كثرة سبب  النساء الفتن التي يكثر فيها القتل في الرجال لأنهم أهل الحرب دون النساء
 وقيل :هو إشارة إلى كثرة الفتوح فتكثر السبايا فيتخذ الرجل الواحد عدة موطوءات
قال ابن حجر :<<والظاهر أن علامة محضة لا لسبب آخر بل يقدر الله في آخر الزمان أن يقل من يولد من الذكور ويكثر من يولد من الغناث >>(1)ا.ه
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تقوم الساعة -أو قال: إن من أشراط الساعة :أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويفشو الزنا ويذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة واحد>>
وفي رواية :<<يظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء>>(2)
ومن تأمل في نسب ولادات الذكور والإناث في العالم عموما وتأمل في الإحصاءات المعتمدة في عدد الرجال بالنسبة للنساء علم أن هذه العلامة ظاهرة في زمننا هذا

(1) فتح الباري (1-133)
(2)رواة البخاري ومسلم

jeudi 29 mars 2012

ماعلاقة أبيدال بالممثل العالمي شروخان

ماعلاقة أبيدال بالممثل العالمي شروخان

وقف العالم بالأمس مشدوها والكل يبكي أمام حدث جعل كل المتربصين بالإسلام يبتلعون ألسنتهم

تابعوا:

اللاعب الفرنسي المسلم إريك أبيدال وهو يتجه لإجراء عملية مصيرية لزراعة الكبد اليوم الخميس، فاجأ زملاءه والعالم بأسره أمس ، عندما أوصى زميله المالي المسلم كذلك سيدو كيتا بأن يتبادل قميصه مع اللاعب السويدي الشهير زلاتان إبراهيموفيتش ذو الأصول الإسلامية، السبب يعود للتواصل القوي بين إبراهيموفيتش وجل اللاعبين المسلمين في الفرق التي جاورها طيلة مسيرته الكروية ، وخاصة فترة لعبه لبرشلونة حيث كانت علاقته جد حميمية مع أبيدال وسيدو كيتا، ولطالما كان يتجاذب معهما أطراف الحديث حول الإسلام ومبادئه ...

استغل أبيدال اللقاء الذي جمع بالأمس فريق ميلانوالإيطالي الذي يلعب له إبراهيموفيتش وفريق برشلونة الإسباني ،المقابلة التي شاهدها الملايين عبر العالم ليقوم بتمرير رسالته النبيلة نبل الإسلام ولو عبر لقاء في كرة القدم ، كان الكل يترقب اللحظة التي سينفذ فيها سيدو كيتا وصية زميله أبيدال الذي ودع عالم الكرة

.

انتهت المقابلة ورغم قوتها وأهميتها، نسي العالم ميسي ونجوم الكرة ونتيجة المقابلة...ليقفوا مشدوهين لمنظر لايخلوا من رسائل مشفرة ومن دروس وعبر ، تبادلا كيتا وابراهيموفيتش القميصين تحت راية الإسلام الذي يبدوا أنها ستكتسح العالم بعدما تزايد عدد المسلمين المشاهير منهم والعاديين من جميع القرات واللغات والأعراق ...

رسالة أبيدال لن تمر بدون أن يطرح العالم سؤالا واحدا : كيف بقي الإسلام صامدا لقرون رغم كل الحروب والمخططات والدسائس لإغتياله والتي كانت أخرها الحرب الصليبية على العراق، والعدوان الغاشم على شعب أعزل في غزة العزة والمحاولات اليائسة لطمس الهوية الإسلامية...؟؟؟

لاشك أن أبيدال كان يريد أن يقول للعالم لسنا إرهابين إن ديننا هو دين الحق والمححبة، دين السلام ، دين الصبر عند الإبتلاء والمرض والشدائد... ، لقطة البارحة هزت العالم بأسره وجعلتها تتصدر كل صحف العالم ، فالإسلام يشق طريقه من جديد في كل ربوع العالم كما وعد الرحمن، الدين الذي أنصف أبيدال وكيتا والكثيرون مثلهم ، عندما كانوا يتعرضون لسلوكات عنصرية وصافرات استهجان عقب كل مقابلة، لكنهم بحثوا عن العدالة في كل الأديان، ووجدوها في دين الإسلام ، الذي جعل أول مؤذن في الإسلام أسمر المحيا سيدنا بلال، ووجدوا أن للإسلام قاعدة مقدسة تجهز على كل مظاهر الجهل والتخلف فقوة الإيمان هي الفيصل في التقرب لرب السماء فلادخل للون البشرة أو لغة اللسان ...

ـ كان حدثا لايمكن أن يمر دون أن نجعله في سياقه الطبيعي بحيثياته، ودلالاته، فلم تكن وصية أبيدال رمزية بل تستحق الوقوف عندها طويلا في عالم أصابته أزمة إقتصادية كبرى بعدما سخر كل قوته لنسف الإسلام من الوجود ، وفشل في كل مخططاته التي عجزت عن فهم أن موت المسلم شهادة، وموتهم خسارة، فعلا إنها معادلة عصية الهضم عند دعاة الفكر المادي.

لعل الكثيرون منكم من تابعوا الفيلم الهندي الشهيرـ ماي نايم إزخان ـ الذي صحح صورة الإسلام عند الأبرياء في أمريكا بعدما التهمتهم الألة الإعلامية الصهيونية المغرضة ضد الإسلام، هذا الفيلم الذي حقق مبيعات قياسية للمثل الهندي المسلم شاروخان وهو يردد طيلة الفيلم مقولة : إسمي خان وأنا مسلم ولست إرهابيا... حتى وصل في أخر مشهد من الفيلم أمام الرئيس أوباما ليرددها على مسامعه.

فهاهو أبيدال بلقطة الأمس يريد أن يقول كذلك : إسمي أبيدال وأنا مسلم ولست إرهابيا

فعلاقة أبيدال بشروخان هي هاته الرسالة للعالم فقط: وهم بذلك ينوبون عن مايخالج صدر كل مسلم.

hibapress

mercredi 28 mars 2012

مجيء زمان يخير الرجل فيه بين العجز والفجور



مجيء زمان يخير الرجل فيه بين العجز والفجور
من علامات الساعة التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيير الرجل بين أن يفجر أو أن يترك ويتهم بالعجز والرجعية وغيرها من الألفاظ غير التقليدية في أهل الفساد فنبه النبي صلى الله عليه وسلم ونصح أولئك على  اختيار العجز والابتعاد عن الفجور
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفتور>>(1)
وهذا الأمر ظاهر في زماننا حيث أن من التزمت بحجابها من النساء -مثلا-اتهمت بأنها عاجزة رجعية أو من ترك المساهمة في الرياء أو تعاطي الرشوة أو متابعة القنوات الفاسدة وصفه الناس بالرجعية والعجز عن التقدم فأصبح الإنسان في المجتمع مخيرا بين أن يفجر ويعصي أو يوصف بالعجز والرجعية

(1) قال الهيثم رواه أحمد وأبو يعلى عن الشيخ عن أبي هريرة وبقية رجاله ثقات  فالحديث في إسناده جهالة

هل تعرف سر الخطوط الحمراء في معجون الأسنان ؟

هل تعرف سر الخطوط الحمراء في معجون الأسنان ؟


كيف تظهر الخطوط الملونة على معجون الأسنان ؟


إن معجون الأسنان تركيبة كيميائية تستعمل لتنظيف الاسنان بالفرشاة.






أقدم محاولة معروفة لتصنيع المعجون كانت في مصر في القرن الرابع الميلادي، وكان ذاك الخليط مكونا من ملح مطحون، فلفل، أوراق نعناع، وزهورالسوسن.و في القرن التاسع، قام زرياب باختراع أول معجون الأسنان، الذي شاع في جميع أنحاء الأندلس. لا تعرف حاليًا مكونات هذا المعجون على وجه الدقة، لكن قيل أنه حقق على حد سواء "الوظيفية والطعم الجيد".






بعضنا يتوقع إن هذه الخطوط موجودة أصلاً داخل أنبوب معجون الأسنان !!!






لا توجد هذه الخطوط داخل أنبوب معجون الأسنان بل تــرسم على المعجون الأبيض قبل أن يخرج من فتحة الأنبوب بقليل.



إخترع هذا الأنبوب الأمريكي مارافينو Marraffino وتحصل على براءة إختراع في سنة 1955
واستخدمت شركة سيجنال هذا الأنبوب في أوروبا بداية من سنة 1965 .

مقتل إسرائيلي وإصابة مصريين في اشتباكات عنيفة على الحدود

مقتل إسرائيلي وإصابة مصريين في اشتباكات عنيفة على الحدود
ا
قالت مصادر أمنية ان السلطات المصرية تتحفظ على جثة مواطن إسرائيلي الجنسية أصيب أثناء الاشتباكات المتواصلة حتى اللحظة ، على المنطقة الحدودية الفاصلة بين مصر وإسرائيل جنوب مدينة رفح فى محافظة شمال سيناء حيث تدور اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة بين الطرفين .



وقالت مصادر أمنية ان مصريان أصيبا أثناء الاشتباكات ،في الوقت الذي لم تتكشف فية بعد التفاصيل الكاملة لأسباب وملابسات الاشتباكات .



وأكدت مصادر مطلعة ان دورية إسرائيلية كنت تلاحق متسللين عائدين من داخل إسرائيل وأنها قد تكون اخترقت الأراضي المصرية ،فاشتبكت معها السلطات الأمنية المصرية وعزز المصدر ان إصابات قد تكون لحقت بأطراف الاشتباكات .



وتم الدفع بتعزيزات أمنيه مصرية الى موقع الاشتباكات عند العلامة رقم 25 جنوب معبر رفح البرى .



 

lundi 26 mars 2012

الأدلة على نزول عيسى عليه السلام المتواترة



الأدلة على نزول عيسى عليه السلام المتواترة
قد تواترت الأخبار عن نبينا صلى الله عليه وسلم  في نزول عيسى عليه السلام وذكر التواتر:الإمام أحمد بن حنبل(1) وأبو الحسن الإشعري(2), والطبري(3), وابن كثير(4), والسفياني(5), والشوكاني في "التوضيح في ما حاء في المنتظر والدجال والمسيح"
قال ابن كثير في أحاديث نزول عيسى عليه السلام :[ فهذه أحاديث متواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها دلالة على صفة نزوله ومكانه وأنه بالشام بل بدمشق عند المنارة الشرقية ,وأن ذلك يكون عند الإقامة لصلاة الصبح . فيقتل الخنزير ,و يكسر الصليب,و يضع الجزية , فى يقبل إلا الإسلام كما تقدم في الصحيحين .
وهذا إخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك , وتقريروتشريع وتسويغ له على ذلك في ذلك الزمان  حيث تنزاح عللهم وترتفع شبههم من أنفسهم . ولهذا كلهم يدخلون في دين الإسلام متابعة لعيسى عليه السلام وعلى يديه , ولهذا قال تعالى:
{ وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا}(6)وهذه الآيه كقوله تعالى:{ وإنه لعلم للساعة} (7) وقرئ لعلما أي أمارة ودليل على اقتراب الساعة . وذلك لأنه ينزل بعد خروج المسيح الدجال ,فيقتله الله على يديه , ويبعث الله في أيامه يأجوج ومأجوج , فيهلكهم الله ببركة دعائه] (8)
قد أجمعت الأمة أن نزول عيسى عليه السلام علم من أعلام الساعة ولم يخالف في ذلك إلا من شذ ممن لا يلتفت إليه ولا يعتد بخلافه.
مسألةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يحكم عيسى عليه السلام إذا نزل بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟
أم يأتي بشريعة جديدة؟
الجواب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام السفاريني عن نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان:
[ أجمعت الأمة على نزوله, ولم يخالف فيه أحد من أهل الشريعة وإنما ذلك الفلاسفة والملاحدة  ممن لا يعتد بخلافه ,وقد انعقد إجماع الأمة على أنه بنزل ويحكم بهذه الشريعة المحمدية وليس ينزل بشريعة مستقبلة عند نزوله من السماء وإن كانت قائمة به وهو متصف   بها] (9)
وقال صديق حسن خان:
[ والأحاديث في نزوله عليه السلام كثيرة وذكر الشوكاني منها تسعة وعشرين حديثا ما بين صحيح وحسن وضعيف منجبر,منها ما هو في أحاديث الدجال...ومنها ما هو مذكور في أحاديث المنتظر , وتنضم إلى ذلك أيضا الآثار الواردة عن الصحابة فلها حكم الرفع  إذ لا مجال للاجتهاد في ذلك ثم ساقها وقال: جميع ما سقاه بالغ حد التواتر كما لا يخفى على من له فضل اطلاع](10)
وقال الشيخ أحمد شاكر:
[ نزول عسى عليه السلام في آخر الزمان مما لم يختلف فيه المسلون ولورد الأخبار الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك..وهذا معلوم من الدين بالضرورة لا يؤمن من أنكره](11)
وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني:
علم أن أحاديث الدجال وونزول عيسى عليه السلام متواترة , يجب الإيمان بها , ولا تغتر بمن يدعي فيها أنها أحاديث آحاد و فإنهم جهال بهذا العلم , وليس فيهم من تتبع طرقها ولو فعل لوجدها متواترة كما شهد بذلك أئمة هذا العلم و كالحافظ ابن حجر وغيره, ومن المؤسف حقا أن يتجرأالبعض على الكلام فيما ليس من اختصاصهم ولا سيما والأمر دين وعقيدة](12)
فائدة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يعتبر عيسى من أمة محمد صلى الله علهي وسلم ؟
عيسى عليه السلام نبي من أولي العزم من الرسل , وله عند الله تعالى مقام رفيع ,وهو أيضا له نصيب من الصحبة , فإنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج , مؤمنا به ,وسيموت على ذلك عليه السلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ففي حديث المعراجقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :<< ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية ,فاستفتح - أي طلب جبريل من حراس السماء أن يفتحوا الباب_
قيل: من هذا؟
قال: جبريل.
قال:ومن معك؟
قال : محمد.
قيل: نعم.
قيل: مرحبا به,ولنعم المجيءجاء.
     ففتح, فلما خلصت ,فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة
قال: هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما  فسلمت فردا
ثم قالا:مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح
](13)

(1) انظر : طبقات الحنابلة(1/241-243)
(2) مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (1/345)
(3) تفسير الطبري 3/291
(4) تفسير ابن كثير 7/223
(5) لوامع الأنوار البهية:(1/94-95)
(6) النساء:159
(7) الزخرف:61
(8)  البداية النهاية(9/179)
(9) لولمع الأنوار البهية:(1/94-95)
(10)  انظر كتاب الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة , للصديق خان (ص160)
(11) تفسير الطبري(6/460) تعليق أحمد شاكر
(12)  شرح العقيدة الطحاوية , تحقيق الشيخ الألباني(ص565)
(13)  متفق عليه

samedi 24 mars 2012

يأجوج ومأجوج



 هلاكهم
يبقى يأجوج ومأجوج رجالا ونساء وصبيان يعيثون في الأرض فسادا قتلا للناس وهتكا للحرمات ,غرورا وفجورا,حتى يبلغ من كفرهم أن يرموا السهام جهة السماء ليغلبوا من في السماء كما  غلبوا من في الأرض,ولا ينجو منهم إلا من كان متحصنا بالحصون أ, مختفيا
ومن هؤلاء المتحصنين عيسى عليه السلام وقوم معه من المؤمنين , وقد أصابهم الجوع والحاجة والجهد الشيء العظيم
عندها يلجأ عيسى عليه السلام وأحابه إلى  الله عز وجل كما تقدم في الأحاديث ,فيرسل الله يأجوج ومأجوج  االنغف في رقابهم ,فيموتون ويرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحمل أجساد يأجوج ومأجوج .....فتطرحهم حيث شاء الله.
ثم يرسل الله مطرا فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ,ثم يقال للأرض :أنبتي  ثمرك,وردي بركتكرجل يتسلق
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :<<تفتح يأجوج ومأجوج ؛ يخرجون على الناس كما قال الله تعالى { من كل حدب ينسلون} ؛فيعيثون في الأرض ,ويشربون ما فيه ,حتى إن بعضهم-  يعني يأجوج ومأجوج - ليمربالنهر فيشربون ما فيه ,حتى يتركونه يابسا حتى إن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : لقد كان هاهنا ماء مرة, ثم قال صلى الله عليه وسلم: حتى إذا لم يبق  من  الناس أحد إلا أخذ في حصن أو مدينة قال قائلهم - أ ي من يأجوج ومأجوج - :هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهك بقي أهل لالسماء .ثم يهز أحدهم حربته ,ثم  يرمي بها إلى السماء فترجع مخضبة دما,أي بلاء وفتنة من الله تعالى لهم ,فبينما  هم على ذلك بعث بعث الله عليهم دودا في أعناقهم كالنغف,فيخرج في أعناقهم , فيصبحون موتى لا يسمع لهم جس,فيقول المسلمون:ألا رجل يشري لنا بنفسه فينظر ما فعل هذا العدو,قال : ثم يتجرد رجل منهم لذلك محتسبا بنفسه قد وطنها على أنه مقتول,فينزل , فيجدهم موتى بعضهم على بعض, فينادي: يا معشر المسلمين ,أبشروا فإن الله قد كفاكم عدوكم , فيخرجون من مدائبهم وحصونهم, ويسرحون مواشيهم , فما يكون لها رعي إلا لحومهم, فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء مننبات أصابته قط>>( 1)
<<تشكر>>:أي تسمن.
وفي رواية عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله علهي وسلم قال:<< فيهلكون من في الأرض إلا من تعلق بحصن , فلما فرغوا من أهل الأرض أقبل بعضهم على بعض فقالوا :إنما من في الحصون ومن في السماء فيرمون بسهامهم  فخرت منغمرة دما, فقالوا: قد استرحتم ممن في السماء وبقي من في الحصون , فحاصروهم حتى اشتد عليهم الحصار والبلاء ,فبينما هم كذلك ؛إذ أرسل الله عليهم نغفا  في أعناقهم؛ فقصمت أعناقهم؛ فمال بعضهم على بعض موتى فقا لرجل منهم -أي من أصحاب عيسى عليه السلام المحصورين معه- :قتلهم الله رب الكعبة . قالوا: إنما يفعلون هذا مخادعة ؛ فنخرج إليهم فيهلكونا كما أهلكوا إخواننا ,فقال: افتحوا لي الباب ,فقال أصحابه:لا نفتح,فقال: دلوني بحبل , فلما نزل وجدهم موتى>>( 2)

(1)  رواه أحمد وابن ماجة والحاكم وقال: حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
(2)   الحديث من رواية أحمد بن منيع وعطية العوفي ضعيف لكن للحديث شواهد كثيرة

jeudi 22 mars 2012

أحاديث في خسوف أخرى تقع عقوبة على معاص



أحاديث في خسوف  أخرى تقع عقوبة على معاص:
* عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبيى صلى الله عليه وسلم قال:<< يبيت قوم من  هذه الأمة على الطعام وشرا بولهو؛ فيصبحون قد مسخوا خنازير ,وليخسفن بقبائل فيها وفي دور فيها حتى يصبحوا فيقولوا : خسف الليلة ببني فلان , وخسف الليلة بدار بني فلان, وأرسلت عليهم حصباء حجارة, وأرسلت عليهم الريح العقيم فتنسفهم , كما نسفت من كان قبلهم بشربهم الخمر وأكلهم الربا ولبسهم الحرير واتخاذهم القينات (1)وقطيعتهم الرحم. قال: وذكر خصلة أخرى فنسيتها  >>](2) خريطة العراق
* وعن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< في أمتي خسف ومسخ وقذف>>( 3)
* وعن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< بينا رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به, فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة>>( 4)
التجلجل: حركة مع الصوت
* وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :<<يا أنس ,إن الناس يمصرون أمصارا, وإن مصرا منها يقال له البصرة أو البصيرة,فإن أنت مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وسوقها وباب أمرائها, وعليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف , وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير>>(5)
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: أن الناس يتخذون بلادا منها مدينة يقال لها البصرة , فحذر أنسا إن دخل هذا المدينة من سباخها - والسبخة هي الأرض المالحة- وكلائها وسوقها الذي يجتمع فيه الناس يتبايعون , وحذره من باب أمرائها الظلمة لما سيحصل في المدينة من خسف والقذف والرجف والمسخ.
وأرشده إلى ضواحي البصرة أي أطرافها وحوليها, لبعدها عن الهلاك.
* وعن نافع أن رجلا أتى بن عمر - رضي الله عنهما - فقال: إن فلانا يقرؤك السلام . قال: إنه بلغني أنه قد أحدث - يعني ابتدع بدعة - فإن كان قد أحدث فلا تقرئه  مني السلام؛ فأني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يكون في أمتي , أو في هذه الأمة مسخ وخسف وقذف وذلك في أهل القدر>>(6)
فهذه الأحاديث فيها وقوع أنواع من الخسف في هذه الأمة.
أما الخسوف الثلاثة الكبرى الواقعة في آخر  الزمان , فقد تقدم في الحديث الأول بيان مكان أحد هذه الخسوف وسببه, أما الخسفان الآخران وفهما واقعان في آخر الزمان, لكني لم أقف على حديث يدل على مكان  أو سبب الخسف لهما, والله تعالى أعلم.

(1) القينات: جمع قينة وهي المرأة المغنية.
(2) أخرجه الحاكم وقال: حديث صحيح على شرط مسلم لجعفر فأما فرقد فإنهما لم يخرجاه.
(3) أخرجه الحاكم وقال: إن كان أبو الزبير سمع من عبد الله بن عمر فإنه صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
(4)  رواه البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنه وكذلك رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
(5) رواه أبو داود وصححه الألباني
(6)  رواه ابن ماجة والترمذي - الصحيح

mercredi 21 mars 2012

هلاك الدجال


هلاك الدجال
في بلاد الشام:
عن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< يأتي المسيح من قبل المشرق(1) وهمته المدينة حتى ينزل دبر أحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهناك يهلك>>(2)
---------------
(1) تقدم أنه يخرج من خلة بين الشام والعراق من جهة خرسان
(2) رواه مسلم

samedi 17 mars 2012

منكروا خروج الدجال!!



منكروا خروج الدجال!!
قديما أنكر خروجه بعض الفرق الضالة كالمعتزلة والجهمية..
وممن أنكره من المحدثين:
الشيخ محمد عبده(1):
وقال:<<الدجال هو كناية عن الخرافات والدجل والشعوذة>>(2)
محمد فهيم أبو عبيدة(3):
في تعليقه على أحاديث الدجال في الكتاب الملاحم لابن كثير(4) قال:{ هذا انتشار الفساد والشر}
قال بعضعهم :
سيظهر لكن ليس معه فتن لاجنة ولا نار منهم العلامة محمد رشيد رضا(5)- وهو صاحب عام وفضل ولكنه أخطأ في هذه المسألة - والتكذيب بشيء من أشراط الساعة خطأ فادح
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :<< خطب عمر بن خطاب رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه فقال:ألا إنه سيكون من بعدكم قوم يكذبون بالرجم وبالدجال وبالشفاعة وبعذاب القبر وبقوم يخرجون من النار بعد ما امتحشوا>>(6)
وقولة <يكذبون بالرجم>:أي ينكرون رجم الزاني المحصن
قولة<وبقوم يخرجون من النار بعد ما امتحشوا>::أي ينكرون الشفاعة لقوم من الموحدين دخلوا النار بأن يخرجوا منها

(1) هو محمد عبده بن حسن من آل التركماني مفتي الديار المصرية في عصرة توفي بالأسكندرية سنة 1950م ودفن بالقاهرة انظر الأعلام للزركلي(6/252)
(2) نقله عنه صاحب "تفسير المنار(3/317)
(3) محقق كتاب ابن كثير (النهاية في الفتن والملاحم)
(4) انظر (1/118-119)
(5) هو محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني البغدادي الأصل الحسيني ولد ونشأفي القلمون (من أعمال طرابلس الشام) وتعلم فيها وفي طرابلس ,ثم رحل إلى مصر سنة1315ه فلازم الشيخ محمد عبده وتتلمذ له توفي في سيارة كان راجع بها من السويس إلى القاهرة ودفن بالقاهرة.أشهر آثارة مجلة (المنار) أصدر منها 34 مجلدا و(تفسير القرآن الكريم) اثنا عشر مجلدا ولم يكمله .انظر الأعلام للزركلي(6/726)وكلامه عن المسيح الدجال مذكور في تفسير (المنار)(9/490)
(6) رواه أحمد في مسنده وفي سنده مقال

وأختم الكلام عن الدجال بذكر خمس مسائل:
1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟!       الشرك الخفي أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل>>(1)
فالرياء أمره خطير وهو أن يعمل الإنسان العمل الصالح يقصد به نظر الناس وثناءهم وهو شرك خفي محبط للعمل ويقال لأهل الرياء يوم القيامة اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء؟(2)
2. عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال:الأئمة المضلون>>(3)
وأئمة الضلال وقادته خطرهم على الأمة عظيم فإذا كان رأس الناس المؤثر فيهم ضالا ضل من تحته وأئمة الضلال قد يكونون أئمة في الدنيا كالملوك زالأمراء والوزراء وقد يكونون في الدنيا كالعلماء والدعلة فإذا تصدر على الناس القادة الضالون فسد أمرهم جميعا
3. عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوءهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال>>(4)
فظهر أن حركة الجهاد في الأمة حركة متتابعة وأن أولها وآخرها بعضها مع بعضها ولا ينقطع الجهاد حتى يقاتل آخر الأمة الدجال
4. الثبات في الفتن أصل من أصول الشريعة ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لما دكر فتنة الدجال:<<يا عباد الله فاثبتوا>>(5)
وألا نشعر بالتشاؤم وفقدان الثقة من أحاديث الفتن بل نحرص على الازدياد من الإيمان والثبات
5. نلحظ من حديث الدجال وغيره أن القتال آخر الزمان يكون بالسلاح الأبيض وهو السيوف والرماح والخيول(6)

(1) رواه أحمد وابن ماجة وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(27)
(2) رواه أحمد وقال الهيثمي في مجمع  الزوائد(1/102) ورجاله رجال الصحيح
(3)  رواة أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة  رقم(1989)
(4) رواه أحمد وأبو داود من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه وصححه الحاكم ووافقه الذهبي
(5) رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان
(6) وقد تقدم تفصيل ذلك في العلامة رقم(109)

mardi 13 mars 2012

من فتنة الدجال



من فتنة الدجالواحة
من فتنته :
عن الحذيفة بن اليمان رضي الله عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<معه جنة ونار فناره جنه وجنته نار>>(1)
وقال: <<إن معه ماء ونار فزاره ماء بارد وماؤه نار>>(2)
وقال:<<وأنا أعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض والآخر رأي العين نار تأجج فإما أدركن أحد فليأت الذي يراه نارا>>(3)
وفي رواية :<<فليأت الذي يراه نارا وليغمض ثم ليطأطئ رأسه (أي يخفض رأسه)في النار هذه فيشرب منه فإنه ماء بارد>>(4)
وفي رواية قال:<<فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق وأما الذي يراه الناس نارا فماءا بارد عذب فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يراه نارا فإنه ماء عذب طيب>>(5)




(1) رواه مسلم
(2) متفق عليه
(3) رواه مسلم
(4) رواة مسلم
(5) رواه مسلم

ومن فتنته
تأثيره في الجمادات والحيوانات :مراعي و غنم
حلي و مجوهراتعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النببي صلى الله عليه وسلم قال:<<يأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم ( أي ترجع إليهم ماشيتهم ودوابهم التي خرجت ترعى) أطول ما كانت ذرا(شعرها طويل) واسبغه ضروعا ( ممتلئة بالحليب) وأمده خواصر ( الخاصرة هي الجنب أي سمينة شبعى) ثم يأتي فيردون عليه قوله (أي يكفرون به) فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين (أي : مجدبة أراضيهم ذاهبة زروعهم ) ويمر بالخربة (1) فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب( 2) النحل>>(3)




(1) أي الأرض الخراب
(2) اليعسوب: ذكر النحل والمعنى أي تظهر له وتجتمع عنده
(3) رواه مسلم

ومن فتنه
خيمة
أنه يقول للأعرابي :" أرأيت إن بعثت لك أباك ولأمك؟ أتشهد أني ربك؟فيقول:نعم. فيتمثل الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان:يا بني,اتيعه فإنه ربك" (1)

(1) رواه ابن ماجة والحاكم وصححه على شرط مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع

خنجرومن فتنه
أنه يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيقطعه بالسيف نصفين ثم يقول الدجال للناس:" انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه ثم يزعم أنه له ربا غيري,فيأمر الدجال هذا الرجل أن يقوم حيا ,فيقوم وقد أحياه الله وليس الدجال لكن يري الدجال انه أحياه ويلتئم الشقان ,فيقول الخبيث: من ربك؟ فيقول :ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال" (1)




(1) سيأتي تفصيل الشاب عند الكلام عن سبل العصمة من الدجال

vendredi 9 mars 2012

من الدجال؟


من الدجال؟
هو رجل من بني آدم جعل الله عز وجل له قدرات ليست لغيره من البشر مكنه الله منها اختبارا وامتحانا لإيمان الناس وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من اتباعه في ضلاله وأخبرنا عن صفاته الخلقية والخلقية
ونحن نتكلم هنا عن الدجال لأن :
العلم بالشيء خير من الجهل به وقد كان حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشر مخافة أن يدركه(1)
فالدجال أعظم فتنة خاف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته منها فحذر وخوف وأنذر..لما مع الدجال من الشبهات والفتن...مع ادعاء الدجال أنه الله رب العالمين!!
فإذا عرفنا صفات الدجال وطرق السلامة منه حمانا الله من شره...

(1) رواه البخاري

mercredi 7 mars 2012

مكان خروجه


مكان خروجهخرسان
عن أبي بكر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خرسان(1)يتبعه
اقوام كأن وجوههم المجان المطرقة (2)>>(3)
وأول ظهور أمره واشتهاره -والله أعلم - يكون بين الشام والعراق
ففي رواية عن نواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الدجال :<<إنه خارج خلة بين الشاه والعراق>>(4)
قولة <<خلة بين الشام والعراق>>: أي موقع وطريق بين الشام والعراق

(1) مدينة كبيرة تقع حاليا في إيران
(2)المجن الترس شبه وجوههم بالترس لبسطها وتدويرها وبالمطرقة لغلظها وكثرة لحمها وهي الصفة نفسها التي وصف بها النبي صلى الله عليه وسلم يأجوج ومأجوج
(3) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي
(4) رواه مسلم

lundi 5 mars 2012

مدة مكوث الدجال


مدة مكوث الدجال
سئل صلى الله عليه وسلم عن مكثه في الأرض ؟فقال:<<أربعون يوما ,يوم كسنة( أول يوم من الأربعين يوما يمر كسنة) ويوم كشهر(اليوم الذي بعده يمضي كشهر)ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم >>(1)
قال الصحابة :يا سول الله ,فذاك اليوم الذي كسنة وأتكفينا فيه صلاة اليوم؟ فقال صلى الله عليه وسلم :<<لا تكفي ,ولكن اقدروا له قدره(2)>>(3)

(1) متفق عليه
(2) ومعني <<اقدروا له قدره>>:أي إذا مضى بعد طلوع الفجر قدر ما يكون بينه وبين الظهر كل يوم فصلوا الظهر ثم إذا مضى بعده قدر ما يكون بينها وبين العصر وإذا مضى بعد هذا قدر ما يكون بينها وبين المغرب فصلوا المغرب وكذا العشاء والصبح ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب وهكذا حتى ينقضي ذلك اليوم
انظر شرح النووي على مسلم
(3) رواه مسلم

samedi 3 mars 2012

كيف يخرج الدجال


كيف يخرج الدجال
تقدم في حديث تميم الداري رضي الله عنه في ذكر قصة الدجال والجساسة :أنه محبوس إلى الآن في جزيرة من جزائر البحر وأنه كان حيا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم  أنه رجل عظيم الخلقة رآه تميم الداري ومعه ثلاثون رجلا رأوه موثقا بالسلاسل وحصلت محاوره بينهم وبينه وأخبرهم أنه الدجال وأنه سيخرج من غضبة يغضبها يعني: تتحطم السلاسل ويخرج (1)

(1) تقدم تفصيل ذلك قبل صفحات يسيرة

jeudi 1 mars 2012

قصة الجساسة والدجال



قصة الجساسة والدجالسفينة قديمة
عن عامر بن شراحيل الشعبي أنه سأل فاطمة بنت قيس- رضي الله عنها - فقال :[ حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره فقالت :لئن شئت لأفعلن فقال لها :أجل حدثيني,فقالت :سمعت نداء المنادي -منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم - ينادي :الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى صلاته جلس على المنبر وهو يضحك
* فقال :<<ليلزم كل إنسان مصلاة>>ثم قال :<<أتدرون لم جمعتكم؟>>
# قالوا:الله ورسوله أعلم
* قال:<< إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة(1) ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب (2) كثيرة الشعر لا يدرون ما فبله من دبره من كثيرة الشعر
# فقالوا :ويلك !ما أنت؟!
+فقالت :أنا الجساسة!
# قالوا:وما الجساسة؟
+ قالت :أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير(3) فإنه إلى خبركم بالأشواقبيسان
# قال: فلما سمعت لنا رجلا فرقنا (4)منها أن تكون شيطانة فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا(5) وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقة ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد
# قلنا: ويلك! ما أنت؟
+ قال:قد قدرتم على خبري(6) فأخبروني ما أنتم ؟
# قالوا :نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم(7) فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قلبه من دبره من كثيرة الشعر
# فقلنا: ويلك !ّما أنت؟
+ فقالت:أنا الجساسة
# قلنا:وما الجساسة؟
+ قالت:أعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعا وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة
+ فقال:أخبروني عن نخل بيسان (8)
# قلنا:عن أي شأنها تستخبر؟
+ قال:أسألكم عن نخلها هل يثمر؟
# قلنا له :نعم
+ قال :أما أنه يوشك ألا يثمر
+ قال(أي الدجال):أخبروني عن بحيرة الطبرية(9)بحيرة طبرية
# قلنا :عن أي شأنها تستخبر؟
+ قال:هل فيها ماء؟
# قالوا:هي كثيرة الماء
+ قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب
+ قال: أخبروني عن عين زغر(10)؟
# قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟
+ قال: هل في العين ماء؟وهل يزرع أهلها بماء العين ؟
# قلنا له : نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها
+ قال: أخبروني عن نبي الأميين ماذا فعل؟
# قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب
+ قال: أقاتله العرب؟
# قلنا: نعم
+ قال: كيف صنع بهم ؟صورة جوية لبحيرة طبرية
# فأخبرناه: أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه
+ قال لهم: قد كان ذلك؟
# قلنا:نعم
+ قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني
إني أنا المسيح وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة  غير مكة وطيبة (11) فهما محرمتان علي كلتاهما  كلما أردت أن أدخل واحدةمنهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا(12) يصدني عنها وإن على كل نقب(13)منها ملائكة يحرسونها
بحر اليمن و بحر الشام
% ثم قالت فاطمة بنت قسي- راوية الحديث-:
* ثم قال صلى الله عليه وسلم -وطعن بمخصرته (14)في المنبر-:<<هذه طيبة ..هذه طيبة..هذه طيبة..-يعني المدينة - ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟>>
% فقال الناس:نعم
* قال صلى الله عليه وسلم :<<فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه -أي الدجال- وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لابل من قبل المشرق ما هو, من قبل المشرق ما هو .من قبل المشرق ما هو,وأوما بيده إلى المشرق>>(15)
% قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم](16)
وقد قرأت لبعض المؤلفين حول المسيح الدجال كلاما يربط بين مكان وجود المسيح الدجال وبين مثلث برمودا المشهور الذي لا يزال سرا لم تنكشف حقيقته




(1) أي ما جمعتكم لأجل  مال أو رزق أقسمه بينكم ولا لخوف  أو حرب فأستعين بكم
(2) أي كثيرة وغليظة الشعر
(3) <الدير> في الأصل  مكان ينقطع فيه الرهبان للعبادة والمراد هنا المكان المنقطع البعيد
(4) أي خفنا
(5) أي إنسان عظيم الخلقة لم يروا مثله أبدا من قبل
(6) أي وصلتم إلى معرفة خبري وسوف أخبركم عني
(7) أي هاج الموج واضطرب
(8) مدينة من مدن الغور على الجانب الغربي من حوض الأردن في الجنوب الغربي من طبرية
(9) بين الأردن وفلسطين
(10) قرية بالشام على ساحل البحر الميت .قال ابن الأثير< زغر:عين بالشام من أرض البلقاء .النهاية2/304
       ويطلق البعض على البحر الميت (بحيرة زغر)نسبة لواحة قريبة منه وقد تقدمة صورة البحر الميت عند الكلام على العلامة
        رقم(95) من العلامات الصغرى
(11) أي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
(12) أي شاهرا سيفه
(13) أي على طريق المدينة وشوارعها
(14) أي ضرب بعصاه على المنبروكل شيء يمسكه الإنسان فيضعه تحت خاصرته كالعصا أو نحوه يسمى مخصرة
(15) مشرق مدينة رسول الله وهي العراق وإيران
(16) صحيح مسلم ج4/ص

المسيخ وكهنة مصر

المسيخ وكهنة مصر
بعد رحلاته في فلسطين وحياته في السامرة .... قرر المسيخ ان يذهب الى ارض العجايب والاهرام والسحر وتوجه اليها والتقى احد كهنتها الكبار في العمر والعلم بالكهانه وعرض ان يخدمه نظير ان يعلمه الحكمة وامور الكهانه ووافق لما راى منه من ذكاء وشده رغم عيوب عينيه التى توحى بتخلفه ومرضه ومرت الايام وبدء المسيخ يطلب من الكاهن ان يقربه للفرعون ولكنه رفض لان الفرعون يكره الغرباء والدليل مايفعله باليهود من قتلهم وسبي نسائهم .... وقص عليه قصة موشيه ( موسى عليه السلام ) موشيه تعنى الملتقط من النيل وانه رباه كابنه ..واخبره بقصة موسى بكل تفاصيلها بمافيها هروبه بعد قتل المصري ..... واعجب اللعين بذلك .. وقص على الكاهن خبره بكل مافيه منذ مولده الى وصوله لمصر واعجب الكاهن بذلك وقال له (انت موشيه اخر ولكن من السامره ) والسبب انه التقط ايضا من قصر الحاكم الى الجزيره .....وهنا ابدى اللعين اعجابه باسمه الجديد موسى السامري ...كموسىالذى يشاركه ولو من بعيد في بدايته ونجاته ........!
لقاء موسى السامره بموسى مصرعليه السلام .....:
بدء اللعين البحث عن موسى حتى التقى به ولم يقص عليه شى سوى انه من نسل اسحاق بن يعقوب واباه كان ملكا على السامره وجاء فى العهد القديم مايلى( جاء رجل من بنى اسرائيل الى موسى يعدد عليه اساء تسعة من العظماء من ابايه واجداده , فاوحى الله الى موسى ان يقول له<كل من ذكرتهم هم من اهل النار وانت عاشرهم > ) واننى لا اعلم هل الخطاب كان معه تحديدا او مع احد غيره ولكن احببت ان اذكر النص لربط مايمكن من احداث ...... عموما موسى لم يلق له بالا وطلب منه ان يومن بالله وكل ماجاء به من شرع الله .. ولكن كفره ابى عليه واخذ يعيش مع بنى اسرائيل وينتظر ليرى مايفعل موسى فحضر كل معجزاته وخرج مع اليهود عند خروجهم مع موسى ......وليته لم يخرج معهم لعنه الله ...!!!!
ولنا هنا وقفه طويله نرى فيها مايكون من امرة لعنه الله .......!!!!!!

ولكم سلامى واتمنى ان يكون القادم اجمل

Membres

Nombre total de pages vues

Fourni par Blogger.

شارك بتعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The Antichrist 2013