dimanche 29 avril 2012

عقيدة النصارى في نزول عيسى عليه السلام؟



عقيدة النصارى في نزول عيسى عليه السلام؟
النصارى يعتقدون أن عيسى عليه السلام هو ابن الله -تعالى الله عن ذلك علوا اكبيرا- ويغتقدون أنه رفع إلى السماء بعد ثلاثة أيام من صلبه وجلس بجانب أبيه- الرب- وأنه سينزل في آخر الزمان وقد تقدم ذكر رفعه عليه السلام وأنه لم يقتل ولم  يصلب ولكن شبه لهم.
وأهل الكتاب متفقون على إثبات مسيحين:
مسيح هدى من ولد داود عليه السلام وهو عيسى عليه السلام
2 ومسيح ضلال ,يقول أهل الكتاب إنه من ولد يوسف عليه السلام (1). وهو المسيح الدجال

وتختلف عقيدة النصارى عن عقيدة المسلمين في عيسى عليه السلام في أمور:
1 اعتقاد النصاى أن عيسى هو ابن الله  وهذا باطل والصحيح أنه بشر عبد  رسول
2 اعتقاد النصارى أن اليهود صلبوا عيسى عليه السلام وقتلوه وهذا باطل والصحيح أنهم ما قتلوه هوما صلبوه
3 يعتقد النصارى أن عيسى عليه السلام رفع بعد صلبه بثلاثة أيام إلى السماء وهذا باطل بل رفع السماء بدون وصلب ولا قتل

(1) انظر :الجواب الصحيح لمن بدل دين الميسح لشيخ الإسلام ابن تيمية(2/187)

vendredi 27 avril 2012

الصفات الخلقية لعيسى عليه السلام



الصفات الخلقية لعيسى عليه السلامالكعبة الشريفة
وصف النبي صلى الله عليه وسلم عيسى عليه السلام وبين الظروف التي ينزل فيها ,ليكون أمره واضحالا يلتبس , فهو رجل:
-مربوع القامة-أي ليس بالطويل ولا بالقصير
- لون بشرته تميل إلى الحمرة والبياض
- عريض الصدر
- سبط الشعر- أي مسترسل الشعر- كأن رأسه يقطر ولم يصبه بلل
- أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<ليلة أسري بي لقيت موسى عليه السلام ...ولقيت عيسى ,فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ربعة أحمر(1) ,كأنما خرج من ديماس- يعبي :الحمام-...>>(2)
عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<رأيت عيسى وموسى وإبراهيم عليهم السلام ,فأما عيسى: فأحمر جعد ,عريض الصدر..>>(3)
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم :<< لقد رأيتني في الحجر(4),وقرشي تسألني عن مسراي؟ فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها, فكبرت كربة ما كرب مثلها قط,قال: فرفعه الله لي ,أنظر إليه ,ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به. ولقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي, فإذا رجل ضرب جعد كأنه من رحال شنوءة (5). وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي ,أقرب الناس به شبها العروة بن مسعود الثقفي . وإذا إبراهيم عليه السلام قائم يصلي أشبه الناس به :صاحبكم -يعني نفسه صلى الله عليه وسلم - فحانت الصلاة فأممتهم ,فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد هذا مالك خازن النار ,فسلم عليه, فالتفت إليه ,فبدأني السلام>>(6)
قال صلى الله عليه وسلم :<<أراني الليلة في المنام عند الكعبة فإذا رجل آدم .كأحسن ما ترى من آدم(7)الرجال,تضرب لمته بين منكبيه(8) رجل الشعر ,يقطر رأسه ماء, واضعا بيديه على منكبي رجلين, هو بينهما ,يطوف بالبيت ,فقلت: من هذا؟ فقالوا: المسيح ابن مريم ,ورأيت وراءه رجلا جعدا قططا ,أعور عين اليمنى ,كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن(9) واضعا يديع على منكبي رجلين , يطوف بالبيت , فقلت :من هذا؟فقالوا:هذا المسيح الدجال>>(10)
إشكال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يستشكل البعض كيف يجتمع عيسى بن مريم عليه السلام مع الدجال , والدجال إذا رأى عيسى يذوب كما يذوب الرصاص؟
بل كيف يكون الدجال عند الكعبة وهو محرم عليه دخول مكة؟
الجواب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن هذه رؤيا منام ,رآها النبي صلى الله عليه وسلم وليست أمرا يحدث في الواقع

(1) الأحمر عند العرب الشديد البياض مع الحمره
(2) متفق عليه
(3) رواه البخاري
(4) يعني الحخر عند الكعبة ,وذلك بعد حادثة الإسراء والمعراج
(5)  قبيلة عربية تنسب إلى الأزد بن الغوث
(6) رواه مسلم
(7) أي فيه سمره
(8) أي أن  شعره يضرب كتفيه من طوله
(9) هو عبد العزى بن قطن بن عمرو الخزاعي
(10) متفق عليه

mercredi 25 avril 2012

تخوين الامين و ائتمان الخائن


تخوين الامين و ائتمان الخائن

وهذا من علامة الساعة و قد تقدم ان من علاماتها رفع الامانة (1) و ان يوسد الامر لغير اهله و من علامتها تخوين الامين وهو ان يشكك فيه ولا يوثق في امانته و صدقه بينما يوثق في الكاذب و المنافق المتملق المتزكلف الخائن قال صلى الله عليه وسلم << و الذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى - وذكر منها : و يخون الامين و يؤتمن الخائن>> (2)


(1) انظر علامة رقم (17)
(2) تقدم تخريجه مع العلامة قبل السابقة

dimanche 22 avril 2012

صدق رؤيا المؤمن



صدق رؤيا المؤمنالحلم
الرؤى والأحلام في المنام لها معان و أحكام منها ما هو صادق كفلق الصبح ومنها ما هو كاذب ومنها أضغاث أحلام وأحاديث نفس وقد 
أخبر البني صلى الله عليه وسلم أخبارا عن الرؤى تتعلق بأشراط الساعة وعلاماتها
والرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعون جزء من النبوة
فعن عائشة -رضي الله عنها -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا يبقى بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات>>قالوا ::يا رسول الله وما المبشرات؟قال :<<الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له >>(1)
وصدق الرؤيا وكونها بشارة للمؤمن هي علامة على قرب الساعة ونهاية العالم حيث تكون الرؤيا أكثر صدق ومطابق للواقع والمؤمن أكثر صلاحا وغربة بين الناس وكأن الرؤيا أنيس له لما أصبح غريبا بين الناس فقلما تكذب رؤياه
قال صلى الله عليه وسلم :<<إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاث :فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم ولينفل ولا يحدث بها أحد من الناس وأحب القيد من النوم أكره الغل القيد ثبات الدين>>(2)
قال الحافظ بن حجر :<< معنى كون رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تكذب :أنها تقع غالبا على صفة واضحة المعنى لا يحتاج معها إلى  تعبير فلا يدخلها الكذب بل تكون صادقة غير كاذبة لأنها طابقت الواقع بخلاف الرؤى الأخرى فإنها قد يخفى تأويلها فيعبرها العابر فلا تقع كما عبر فتكون كاذبة غير صادقة والحكمة في اختصاص ذلك بآخر الزمان أن المؤمن في ذلك الوقت يكون غريبا كما في الحديث <<بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا>>فقيل أنبس المؤمن ومعينه فيكرم الله المؤمن بالرؤيا الصالحة التى تثبته على الحق وتبشر به>>(3)
وهناك احتمالان لتحديد الزمن الذي يقع فيه صدق رؤيا المؤمن :
1 أن ذلك يقع إذا قبض العلم وغابت معالم الشريعة بسبب الفتن والقتال فيصبح المؤمن غريبا فيعوض بالمرائي الصالحة وبهذا قال ابن حجر(4)
2 أن ذلك يقع في زمان نبي الله عيسى عليه السلام لأن أهل زمانه هم أصلح زمان في هذه الأمة بعد الصحابة الكرام وأصدقهم أقوالا وأحوالا ورؤاهم لا تكاد تكذب(5)

(1)رواة أحمد ورواة البخاري من حديث أبي هريرة
(2)رواة أحمد مسام وأبو داود والترمذي من حديث أبي هريرة
(3)انظر فتح الباري(19-451)
(4)انظر فتح الباري (19-451)
(5)المصدر السابق

vendredi 20 avril 2012

التماس العلم عند الأصاغر


التماس العلم عند الأصاغر
من عهد النبوة والناس يلتمسون العلم من كبار العلماء والفقهاء وسيأتي زمان فيه الأصاغر من الفهم قليلي الفقه والعلم ويستفتيهم الناس فيفتون وتقدم في الحديث السابق أن من علامات الساعة أن يكثر القراء ويقل العلماء حتى يلتمس العلم من الأصاغر الجهلاء فيفتون فيضلون ويضلون غيرهم
وعن أبي أمية الجمحي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الاصاغر >>(1) فسئل الإمام عبد الله بن المبارك عن الأصاغر فقال:<<هم الذين يقولون برأيهم>>أي لا يتثنتون من علمهم ولا يدققون في فتواهم ولا يستدلون بالادلة الشرعية وقيل أن الأصاغر أهل البدع
 وقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قوله :<<لا يزال الناس بخير ما اتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم فإذا أتاهم العلم من قبل الأصاغر وتفرقت أهواءهم هلكوا>>
لكن في زمننا  لا يزال العلم و أهله بخير والحمد  لله وإن كان المتأمل يجد أن الإعلام أظهر وأشهر عددا من طلبة العلم الصغار الذين  يعرفون عموميات الإسلام ويتقنون المسائل المشهورة لكنهم ليسوا حفاظا ولا فقهاء ولكن ظهروا بين الناس  فأقبل الناس يستفتونهم ويلتمسون العلم منهم ولو أن العلماء الكبار ظهروا للناس في وسائل الأعلام من الفضائيات وإذاعات ومواقع إنترنت لعرفهم الناس واستفتوهم وأقبلوا عليهم
 وهذا على الأغلب ,فكما أن الكبر والهرم ليس أمارة على العلم كذا فالصغر ليس أمارة على الجهل قال الإمام أحمد بن حنبل <<إن العلم ليس بالسن >> وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:<<إن العلم ليس عن حداثة السن أو قدمه ولكن الله يضعه حيث يشاء>>
لذلك فالواجب على من تصدر للنا س واشتهر أن يسعى لتحويل نفسه من أصاغر إلى أكابر بطلب العلم وإتقانه وفهمه والارتباط بالعلماء الكبار

(1)رواه ابن المبارك في الزهد 61 بسند صحيح

jeudi 19 avril 2012

سبب ظهوره


سبب ظهوره
سيظهر في آخر الزمان رجل صالح وذلك بعد فشو الفساد وكثرة المنكرات و استفحال الظلم و قلة العدل وهو رجل يصلح الله على يديه احوال هذه الامة و هذا الرجل يعرف عند اهل السنة بالمهدي يجتمع له اتباع و يقود المؤمنين في عدد من المعارك و يكون قائدا حاكما.

mercredi 18 avril 2012

قتال الترك



قتال الترك
تقدم ان من علامات الساعة حروب و معارك اخبر النبي صلى الله عليه وسلم انها تقع بين المسلم و غيرهم ومن ذلك وقوع معركة بين المسلمين و الترك (1) و قد حصل ذلك القتال في عصر الصحابة في اول خلافة بني امية و هزموا الترك و غنموا منهم.
صورة لرجل و طفلة من المغول و نلحظ دقة الوصف الوراد بالحديث
فعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : << لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الاعين حمر الوجوه ذلف الانوف (2) وكان وجوههم المجان المطرقة (3) ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالم الشعر(4)>>(5)
والمراد بهم والله اعلم التتار المغلوم الذين اجتاحوا البلاد الاسلامية عام (656هـ - 1258م) وسفكوا الدماء لكنهم اخيرا دخلوا في الاسلام.

ظهور مملكة التتار و جيوش التتار و حصار بغداد وجنكيز خان

(1)  كان الترك ثنتين و عشرين قبيلة قبيلة وقد بنى ذو القرنين السد على احدى و عشرين وبقيت واحدة وهي الترك سموا بذلك لانهم تركوا خارجين عن السد لم يغلق عليهم مع بقية القبائل انظر مرقاة المفاتيح (15/392)
(2)  اي انخفاض قصبة الانف و انفراشه
(3) المجن و الترس شبه وجوههم بالترس وهو ما يحمله المقاتل في يده يتقي به ضربات السيوف اي مستديرة وبالمطرقة لغلظتها و كثرة لحمها.
(4) اي من جلود فيها شعر الحيوانات غير مدبوغة
(5) رواه البخاري ومسلم

dimanche 15 avril 2012

جيش يغزو البيت يخسف بأوله وآخره


جيش يغزو البيت يخسف بأوله وآخره
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن جيشا يغزو البيت الحرام يطلب رجلا من قريش للوقيعة به وهو الهدي فيخسف الله عز وجل بجميع الجيش من بأوله وآخره والجيش من أمة النبي صلى الله عليه وسلم ويبعثون على نياتهم
فعن عبيد الله ابن القبطية قال :"دخل الحارث بن أبي ربيعة  وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة فسألاها عن الجيش الذي يخسف به؟-وذلك في أيام عبد الله بن الزبير لما كان حربه مع الحجاج بن يوسف  وكان الزبير متحصنا بالبيت الحرام بمكة فقالت :(قال رسول اله صلى الله عليه وسلم :<<يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم>>فقلت :يا رسول الله فكيف بمن كان كارها؟قال:<<يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته >>)"(1)
وفي الرواية :أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الجيش الذي يخسف بهم فقالت أم سلمة :لعل فيهم المكره؟قال:<إنهم يبعثون على نياتهم>>(2)
أما بعثهم على نياتهم فلأن فبهم المكره ومنهم المتابع ومنهم صاحب السوق وسبب إهلاك الجميع لشؤم صحبة الأشرار ومرافقتهم لأن البلاء يعم بحكم المصاحبة ويحاسب كل واحد منهم يوم القيامة بحسب قصده ونيته
وفي الحديث تحذير من صحبة الأشرار ومرافقتهم فإنه يدل على أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا أن العقوبة تلزمه معهم
والحديث يدل على أن الله يخسف بهم قبل أن يصلوا إلى الكعبة
ومن سياق الروايات يفهم أن الجيش الذي يغزوا البيت لعائذ بالبيت هو المهدي محمد بن عبد الله فيحميه الله عز وجل ويخسف بهذا الجيش كرامة له
عن عائشة- رضي الله عنها - قالت :"عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فقلنا: ياروسل الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله؟ فقال << العجب ان ناسا من امتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش، قد لجأ بالبيت حتى اذا كانوا بالبيداء خسف بهم >> فقلنا: يا رسول الله ان الطريق قد تجمع الناس .فقال << نعم فيهم المستبصر و المجبور و ابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا و يصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم >>(1).

وفي رواية قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << ايغزو جيش الكعبة فإذا كانوا بيداء من الارض يخسف باولهم و اخرهم >> قالت: قلت يا رسول الله كيف يخسف باولهم و آخرم و فيهم اسواقهم ومن ليس منهم ؟ قال :<<يخسف باولهم و آخرهم و يبعثون على نياتهم >>(2)

وسيأتي تفصيل الكلام عن المهدي و الاحداث الواقعة معه (3)
 


(1) رواه مسلم
(2)رواه البخاري
(3) انظر العلامة رقم (136) من العلامات الصغرى

vendredi 6 avril 2012

غلاء المهور ثم ترخص


غلاء المهور ثم ترخص
غلاء الخيل ثم ترخص
قال خارجة بن الصمت البرجمي :<<خرجنا مع عبد الله من داره و الإمام راكع فركعنا ثم مشينا حتى اتصلنا بالصف  فمر رجل فقال:السلام عليكم يا أبا عبد الرحمن فقال : الله أكبر صدق الله و رسوله فلما قضينا الصلاة قلنا :يا أبا عبد الرحمن كأنه راعك تسليم الرجل؟ قال:أجل كان يقال :إن من أشراط الساعة أن تتخذ المساجد طرقا(1) وأن يسلم الرجل بالمعرفة وأن تتجر المرأة والرجل جميعا وأن تغلو النساء والخيل جميعا ثم ترخص فلا تغلو أبدا>>(2)الخيول


(1)أي طريقا للمرور منها 
(2) رواة الحاكم من حديث عبد الله بن كسعود وصححه ورواة الطبراني من حديث العداء بن خالد قال الهيثمي فته من لم أعرفهم

mercredi 4 avril 2012

صفة خلقهم



صفة خلقهمالترس - وهو الذي يمسكه المقاتل في يده ليتقي به ضربات السيوف و الفؤؤس
عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته قالت:خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب رأسه  من لدغة عقرب فقال:<< إنكم  تقولون لا عدو! وإنكم لن تزالوا تقاتلون حتى يأتي يأجوج ومأجوج: عراض الوجوه ,صغار العيون, صهب الشعاف , ومن كل حدب ينسلون .كأن وجوههم المجان المطرقة>>(1)
<<صهب الشغاف>>>: يعني لون شعرها أسود فيه حمرة
<<كأن وجوههم المجان المطرقة>>: المجن الترس وشبه وجوههم بالترس لبسطها وتدويرها وبالمطرقة لغلظها وكثرة لحمها
<<من كل حدب ينسلون>>: أي من كل مكان مرتفع يخرجون سراعا وينتشرون في الأرض




(1) قال الهيثمي (6/8) رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح وقال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة في المسانيد العشرة رجاله ثقات

lundi 2 avril 2012

لماذا نتكلم عن اشراط الساعة؟


لماذا نتكلم عن اشراط الساعة؟
كل امر يبحثه الانسان و يتحدث عنه لابد ان يكون له ثمرات يجنيها من بحثه و عمله.

فهل البحث في أشراط الساعة و معرفتها له ثمرات نعيشها في حياتنا ؟
ام مجرد معلومات يضيفها المرء الى رصيدة الثقافي دون ان يكون له تأثير في الواقع؟

الجواب:
انه قد ورد في القرآن و السنة ذكر اشراط الساعة ولهذا فوائد عديدة يجدها الانسان في حياته من ذلك:

1- تحقيق الايمان بالغيب وهو ركن من اركان الايمان الستة قال تعالى: ((الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة)) البقرة 3وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم و اموالهم الا بحقها وحسابهم على الله>> رواه البخاري ومسلم
والايمان بالغيب يعني الايمان بكل ما اخبر به الله عز وجل او اخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم و صح به النقل عنه فيما شاهدناه او غاب عنا نعلم انه حق و صدق.

ومن ذلك اشراط الساعة مثل خروج الدجال و نزول عيسى بن مريم عليه السلام و خروج يأجوج ومأجوج وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها و اشباه ذلك بما صح به النقل.
2- وفي معرفة اشراط الساعة حث النفس على طاعة الله و الاستعداد ليوم القيامة ففيه ايقاظ الغافلين و حثهم النفس على طاعة الله و الاستعداد ليوم القيامة ففيه ايقاظ الغافلين وحثهم على التوبة وعدم الركون الى الدنيا و هذا ما فعله المصطفى صلى الله عليه وسلم مع من حوله حينما علم بقرب احد اشراط الساعة ففي الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم قام من الليل و قال << ويل للعرب من شر قد اقترب اليوم فتح من سد يأجوج ومأجوج - الحديث >> وفيه << ايقظوا صواحب الحجر يصلين قرب كاسية في الدنيا عارية في الاخرة>>.
3- ان فيها بيانا لاحكام شرعية ومسائل فقهية.
ففي قصة مكوث الدجال في الارض يوم كسنة ويوم كشهر سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم عن ايام الدجال الطويلة التي يمكث فيها على الارض فقالوا<< أتكفي في اليوم الواحد منها صلاة يوم>> فال النبي صلى الله عليه وسلم << لا اقدروا له قدره>> فاستفدنا من ذلك كيف يصلي المسلمون المقيمون في بلدان يستمر فيها النار او الليل اشهرا.
4- معرفة النبي صلى الله عليه وسلم باشراط الساعة هي امور غيبية لا تدرك بالظن و التخمين فيه دلالة على صدق رسالته وانه رسول من عند الله عز وجل فهو سبحانه عالم الغيب و الشهادة قال عز وجل : (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا  )) الجن 26-27
5- ان معرفتنا لاشراط يفيدنا في التعامل معها بالطريقة الشرعية حتى لا يلتبس علينا امرها مثل اخبارنا عن الدجال بالتفصيل ووصف عينه وجيبنه والاشياء التي معه لا نقع في فتنته بل نعرف انه دجال.
6- التهييء النفسي لما سيكون مستقبلا لخلاف ما اذا كان الامر مفاجئا.
7- فتح باب الامل لان من اشراط الساعة مافيه نصر للاسلام ونشره في الارض و ان دين اليهود و النصارى سيزول و ذلك بناء على البشارات النبوية بالتمكين للاسلام و ظهوره على الدين كله ولو كره الكافرون.
8- اشباع الرغبة الفطرية في الانسان التي تتطلع لاستكشاف ما غاب عنه ومعرفة ما يحدث في المستقبل من وقاعد و احداق مع تحقيق الشارع عز وجل للاخبار الصادقة في شأن هذه المغيبات واذا كان الاسلام سد طرق الدجالين الذين يدعون الاطلاع عليها كالمنجمين و العرافين و الكهان و نحوهم الا انه اطلعنا من خلال الوحي على كثير من هذه الاحداث المستقبلية وهي اشراط الساعة.
9- ان الايمان باشراط الساعة يقوي الايمان ويزيده فوقع مثل هذه العلمات يؤكد صدق الدين الذي انت عليه .
و الى غير ذلك من الثمرات التي لها تأثير في حياتنا.

 

Membres

Nombre total de pages vues

Fourni par Blogger.

شارك بتعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The Antichrist 2013