samedi 30 juin 2012

أن يصبح أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع



أن يصبح أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع
من علامات الساعة مجيء زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب الصادق ويؤتمن فيه الخائن ويخون الأمين ويلي أمر الناس السفيه ويوسد الامر لغير أهله فعن أنس رضي الله عنه أن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تذهب الأيام والليالي حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع>>(1)
 وقال صلى الله عليه وسلم :<< يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع >>(2)
وقال صلى الله عليه وسلم :<<لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع بن لكع>>(3)
و<<لكع بن لكع>> :هو الردئ الذي لا يحمد على خلق وعند العرب  هو العبد السيء واستعمل اللكع في الدلالة على الحمق و الجهل ولذا يقال للرجل لكع وللمرأة لكاع
فيصبح هذا أسعد الناس بالدنيا من مال وجاه ومراكب فارهة وبيوت واسعة لأنه لكع ويكتسب المال بكل سبيل ويتصرف مع الناس على أهوائهم فحصل الدنيا

(1) رواه الطبراني في الأوسط قال الهيثمي :رجاله رجال الصحيح غير الوليد بن عبد الملك بن مسرح وهو ثقة
(2) رواه أحمد موقوفا و الطحاوي في مشكل الآثار
(3) رواه أحمد قال الهيثمي :رجاله رجال الصحيح غير كامل بن العلاء وهو ثقة

vendredi 29 juin 2012

نزول المطر من السماء ولا تنبت الأرض شيئا



نزول المطر من السماء ولا تنبت الأرض شيئا
ومن علامات الساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم نزول مطر عام من السماء ولا تنبت الأرض منه شيئا من النبات والثمار
فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس  مطرا عاما ولا تنبت الأرض شيئا >>(1)
ولا شك أن هذا لذهاب بركة الأرض كما قال صلى الله عليه وسلم  :<<إن السنة (2) ليس بأن لا يكون فيها مطر ولكن السنة أن  يمطر الناس ولا تنبت الأرض>>(3)

(1)رواه أحمد وأبو يعلى وقال الهيثمي في المجمع ورجال الجميع ثقات
(2) أي القحط والجدب
(3)رواة أحمد قال الهيثمي ورجاله رجال الصحيح

mercredi 27 juin 2012

هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة



هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة
 ومن علامات الساعة هدم قبلة المسلمين الكعبة  المشرفة يهدمها في آخر الزمان رجل أسود من الحبشة يسمى 
[ذو السويقتين] لصغر ساقيه ورقتهما وسوف يهدمها حجرا حجرا ويجردها من كسوتها ويسلبها حليها
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة>>(1)
وفي رواية:<<يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة>>(2)
وعن عبد الله بن العباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"<<كأني به أسود أفحج يقلعها حجرا حجرا - يعني الكعبة>>(3)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ويسلبها حليها ويجردها من كسوتها ولكأني انظر إليه اصيلع افيدع يضرب عليها بمساحيه ومعوله>>(4)
صيلع):تضغير أصلع  أي لا شعر له
(
أفيدع):أي اعوجاج في المفصل كأنها قد زالت عن مواضعها
مسحاته):أي مجرفته والمجرفة آله من حديد تستخدم في الحرث 
لمعول): آله من حديد ينقر بها الصخر
أشكال______________________________________________________

وقد يقال كيف يهدمها وقد جعل الله مكة حرما آمنا؟والله عز وجل يقول (ألم يرواأنا جعلنا حرما ) العنكبوت 67 ويقول (أولم نكمن لهم حرما ءامنا)القصص57 ويقول (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم)الحج 25 وقد حماه الله عز وجل من أصحاب الفيل وهم حينئذ كفار مشركون فكيف يسلط هذا الرجل وهو قبلة المسلم؟؟
الجواب______________________________________________________
*أولا :
أن البيت الحرام يبقى حرما آمنا إلى قرب قيام الساعة وليس إلى قيام الساعة وخراب الدنيا وليس في الآية استمرار بقاء الآمن إلى قيام الساعة لأن الآية تصف حال البيت الحرام في ذلك الزمان أنه آمن
*ثانيا:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار أنه سيستحل هذا البيت أهله
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<يبايع لرجل ما بين الركن والمقام (5) ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا يسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونة خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه>>(6)
وفي زمن أصحاب الفيل كان أهل مكة كفارا إلا أنهم كانوا معظمين للبيت غير مستحلين له فمنعهم الله عز وجل من ابرهه وقومه
وأما ذو السويقتين الحبشي فلن يهدمه إلا بعد استحلال أهله له وجرأتهم عليه وعدم عنايتهم به فإذا أهملوا العناية بالبيت والاهتمام به ترك الله نصرتهم

(1)رواه أبو داود وحسنه الألباني في الصحيحة رقم (772)
(2) متفق عليه 
(3) رواه البخاري
(4) رواه أحمد وقال ابن كثير وهذا إسناده جيد قوي
(5)المقصود به المهدي وسيأتي تفصيلة في العلامة رقم (131)من العلامات الصغرى
(6) رواه أحمد بسند صحيح

lundi 25 juin 2012

نظرة سريعة فيمن أدعى أنه المهدي



نظرة سريعة فيمن أدعى أنه المهديسامراء العراق
عند تأمل في التاريخ وتتابع العصور ومرور المسلمين بحالات من الاختلاف والظلم وانتشار الجور من الولاة غيرهم ونجد أنه ظهر رجال زعموا أنهم المهدي  واعتقد بعض الناس فيهم ذلك :ومن هؤلاء:
1    الرافضة يزعمون أن مهديا ينتظرونه وهو آخر أئمتهم الاثني عشر واسمه محمد بن الحسن العسكري  وهو عندهم من ولد الحسين بن علي  لا من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهم جميعا
ويعتقدون:
أنه دخل سرداب سامراء منذ أكثر من ألف سنة عام  سنة 260ه
لما دخل كان عمره خمس سنوات  وهو يعيش في السرداب منذ ذلك الحين ولم يمت وسوف يخرج في آخر الزمان سرداب سامراء الذي يزعم الرافضة ان المهدي اختبئ فيه من اكثر من 1000 سنة
ويعتقدون انه حاضر في الأمطار يعلم أحوال الناس لكنه غائب عن الأبصار فلا يرى
وكلامهم هذا حمق لم يقم عليه دليل ولا برهان ولا عقل ولا نظر وهو مخالف لسنة الله في البشر :فأنبياء الله ورسله الذين هم أفضل الخلق عند الله توفاهم الله فكيف يتوفى الله أنبياءه ورسله ويبقي مهدي الرافضة حيا منذ ألف سنة كما زعموا؟؟!
ثم ما الداعي لغيبته واختفائه طوال هذه المدة وهو حي؟ لماذا لم يخرج ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وواقع الأمة اليوم أحوج ما يكون له؟!
قال ابن كثير -رحمه الله -متحدثا عن المهدي محمد بن عبد الله الوارد ذكره في الأحاديث:<<ويكون ظهوره من بلاد المشرق-يعني مهدي أهل السنة -لا من سرداب سامراء كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان فإن هذا نوع من الهذيان وقسط كبير من الخذلان الشديد من الشيطان إذ لا دليل على ذلك ولا برهان لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان"  النهاية في الفتن والملاحم ص(17)

  ادعى عبد الله بن سبأ أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو المهدي المنتظر وزعم انه سيعود إلى الدنيا
 ---------------------------------------------------
ادعى المختار بن عبيد الثقفي أن محمد بن الحنفية المتوفى عام (81ه) هو المهدي المنتظر ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسمي ابن الحنفية نسبة إلى أمه خوله بيت جعفر التي هي من قبيلة بني حنيفة
--------------------------------------------------
4  فرقة الكيسانية وهم أتباع كيسان مولى علي رضي الله عنه وهي فرقة شيعية اعتقدت بإمامها محمد بن الحنفية  بأنه محيط بالعلوم كلها ويجمعهم القول بأن الدين طاعة رجل  فحملهم ذلك على تأويل الأركان الشرعية على رجال فعطلوها وزعموا أن عبد الله بن معاوية بن عبد الله جعفر بن أبي طالب الهاشمي القرشي ...هو المهدي...




 -------------------------------------------------------
5   محمد بن عبد الله الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه (كنيته ذو النفس الزكية توفي عام 145ه)وكان صواما قواما... وفي عصره فتن به بعض الناس ...وظنوا أنه المهدي....وكان له حركة واتباع...وحاول تصحيح الأوضاع ...فقاتله العباسيون الذين كانوا الحكام في عصره في جيش قوامة (10,000) مقاتل ...وقضوا على حركته ...وقد كان خروج ذي النفس الزكية على المنصور الخليفة العباسي ...وكان قد انتشر الظلم والجور في عصره...
---------------------------------------------------------
  وممن ادعى المهدية:عبيد الله بن ميمون القداح توفي سنة(325ه)كان جده يهوديا ...وهو رأس القرامطة الذين قتلوا المسلمين وسرقوا الحجر الأسود عام(317ه) وهم أشد كفرا من اليهود والنصارى
صار لأبنائه صولة وجولة وحكم...وسيطروا على مصر والحجاز والشام ...انتسبوا إلى آل البيت كذبا وزورا فزعموا أنهم من نسل فاطمة-رضي الله عنها - لذا سموا أيضا بالفاطميين
وأزالوا القضاء الشافعي.....وأقاموا القبور و الأضرحة ووقع بهم على المسلمين بلية عظيمة...
فالقرامطة يظهرون الإسلام وهم ملاحدة في حقيقتهم ....خارجون عن جميع الملل ومذهبهم مركب من مدهب المجوس عباد النار والصائبة عباد الكواكب.
قال ابن كثبر :"وكانت مدة ملك الفاطميين أكثر من  سنة وعبيد الله القداح ادعى أنه المهدي وبنى مدينة المهدية"(1)
(1) البداية والنهاية (12/1885م)
------------------------------------------- -----------
   وممن ادعى المهدية:محمد بن عبيد الله البربري المشهور ب(ابن تومرت)ظهر عام (514ه)ادعى أنه علوي أي من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه واخترع نسبا إلى الحسن بن علي
وقد ملك بالظلم والتسلط..وكان له عدد من الحيل يخدع بها الناس ويظهر أن له كرامات ....ومن حيله :أنه أخفى رجالا في قبور وجاء في جماعة ليريهم آية فصاح :أيها الموتى أجيبوا فأجابوه:أنت المهدي المعصوم وأنت وأنت  ثم إنه خاف من انتشار الحيلة فخسف فوقهم القبر فماتوا
 ----------------------------------------------------------
  وممن ادعى المهدية: محمد أحمد بن عبد الله السوداني المتوفي عام(1302ه-1885م) الصوفي المتغلب على السودان  واشتهر بالزاهد وادعى المهدية  وعمره 38 سنة ...أقبل عليه الزعماء وشيوخ القبائل ..وزعم أن من شك في مهديته فقد كفر بالله ورسوله ‘لى غير ذلك من دعاويه الفارغة وهو وإن كانت له يد بيضاء في محاربة نصارى الإنجليز فقد أظهر الواقع أنه ليس (المهدي الموعود في الأحاديث) وإنما هو مدع من جملة المدعين




9   وممن ادعى أنه المهدي :محمد بن عبد الله القحطاني ظهر في الرياض بالمملكة العربية السعودية  ذكر أنه رأى         رؤيا مفادها أنه (المهدي) المنتظر فبايعه جماعة وتحصنوا في المسجد الحرام سنة(1400ه-1980م) فكان ما هو معروف ب(فتنة الحرم)التي انتهت بمقتله





vendredi 22 juin 2012

من هو ذي القرنين ؟؟ وأين يوجد قوم يأجوج وماجوج الآن؟؟

من هو ذي القرنين ؟؟ وأين يوجد قوم يأجوج وماجوج الآن؟؟

من هو ذي القرنين ؟؟ وأين يوجد قوم يأجوج وماجوج الآن؟؟
جاء في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني، وصفاً لدراسة علمية هي الأولى من نوعها لأنها تتدبر الآيات القرآنية بينما الدراسات التي تهتم بالإعجاز العلمي في القرآن تأتي عادة بالنظرية العلمية أولاً ثم تنسبها إلى الآيات القرآنية المناسبة لهذه النظرية
 . إن هذه الدراسة تحتاج إلى أبحاث كثيرة تشمل عدة علوم في نفس الوقت مثل علوم الأرض والجيولوجيا والجغرافيا وعلم المعادن والهندسة وعلوم الآثار والتاريخ والأنتروبولوجيا وعلوم اللغة وتطورها .

إن هذه الدراسة تعتقد أن ذي القرنين(كورش الأخميني) ، قد بدأ رحلته كما ينص القرآن ، من الغرب أي من العالم الجديد وهو ( آمريكا الشمالية والجنوبية) متجهاً إلى الشرق القديم وهو (آسيا وأفريقيا وأوروبا ) . كما ترجح الدراسة بأن رحلة ذي القرنين كانت بالبر عن طريق مضيق ( برنج ) الذي يفصل بين شمال غرب أمريكا الشمالية وشمال شرق آسيا ،وهو يكون يابساً في الفترات الجليدية لأن مستوى سطح البحر يكون منخفضاً ومتجمداً . وتعتقد الدراسة أن ذي القرنين وصل إلى سيبيريا لأنها تتميز بشروق الشمس الدائم وفقاً للآيه ( حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً ) أي ليس بينهم وبين الشمس ستراً ومن المعروف أن الشمس تظل مشرقة لمدة شهرين كاملين أثناء فصل الصيف في هذه المنطقة . ويعتقد أيضا أن ذي القرنين التقى بقبائل الإسكيمو التي تسكن سيبيريا لأنه لم يلتقي بقبائل خلال رحلته الطويلة وهذا يتوافق تماما مع سيبيريا الخالية من السكان ماعدا قبائل الإسكيمو . وتعتقد الدراسة أنه واصل سيره حتى وصل إلى جبال القوقاز التابعة إلى روسيا حالياً والتقى بقوم يعيشون في شمال جبال القوقاز ( قوم بين السدين ) وأن يأجوج ومأجوج كانوا يغيرون عليهم من جنوبها .والمعروف أن البشر الأكثر تحضراً وقوة يغيرون على القوم الأضعف والأقل حضارة ,وهذا يعني أن يأجوج وماجوج كانوا من البشر واكثر حضارة من (قوم بين السدين) لذلك طلب ( قوم بين السدين) من ذي القرنين أن يبنى لهم سداً أو ردماً. إن يأجوج ومأجوج ليسوا من الجن بل هم من البشر وذلك لما جاء في كتب التفسير مثل تفسير ابن كثير ، لكنهم بشر غزاة لانهم أكثر قوة و اكثر حضارة من ( قوم بين السدين ) وهم ينتمون إلى الحضارات الموجودة في جنوب القوقاز . وما يثير الدهشة هو أن جميع الحضارات التي جاءت بعد بناء الردم كانت تتوقف توسعاتها عند الجانب الجنوبي لجبال القوقاز . تعتقد الدراسة أن هذا الردم يعرف اليوم بسد ( دربند ) الموجود حالياً في جبال القوقاز ، وهذا الاعتقاد ناتج عن الأسباب التالية : إن الردم يشبه كثيراً ردم ( دربند). إن الردم يقع على نفس امتداد رحلة ذي القرنين وهو جبال القوقاز. إن مناطق شمال جبال القوقاز لم تتعرض لأي فتوحات خلال التاريخ القديم . فكل الفتوحات القديمة مثل فتوحات الإسكندر الأكبر والفتوحات الإسلامية لم تتجاوز حدود جبال القوقاز. وكأنها محمية من أي غزو . وجود العين الحمئة في غرب العالم الجديد وعدم وجودها في غرب العالم القديم " حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة و وجد عندها قوماً. . . ". إن العيون الحمئة أو ما يعرف بالينابيع الحارة تتواجد في مناطق بركانية غرب أمريكا الشمالية و الجنوبية ونيوزيلنده وأيسلندا. إن الردم وصفه ذو القرنين يتألف من الحديد أو صخور مليئة بالحديد كما جاء في القرآن ( زبر الحديد ) وهذا يتوافق تماماً مع انتشار معدن الحديد بكميات هائلة في جبال القوقاز . تعتقد الدراسة أن ذي القرنين عندما طلب من القوم أن يأتوه بالقطر كان يقصد بالقطران وليس النحاس على الرغم من أن النحاس يمنع صدأ الحديد وذلك للأسباب التالية : 1- عدم وجود النحاس في جبال القوقاز. 2- إن النحاس يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة حتى يصل إلى درجة الذوبان لكي يصب مع الحديد . بينما القطران لا يحتاج إلى النار لكي يصل إلى درجة الذوبان ، بل على العكس فإنه لا يتجمد بدرجة حرارة الجو العادية. يتضح من هنا أن ذي القرنين قطع الحجر الذي يحتوي على الحديد ثم أشعل النار ليذوب الحديد ، ثم أضاف عليه بعد ذلك القطران وهو ذائب . ولو أنه وضع القطران مع الحديد وأشعل النار لذهبت فائدة القطران لأنه سوف يحترق . لكن وجوده كسائل فوق سائل الحديد المذاب يقوي من خصائصه .وهذا ما يتم حالياً في صناعة الحديد والفولاذ . أما بالنسبة للردم ، فإن ذي القرنين قام بالردم بين الجبلين بتلك المواد حتى جعل ارتفاع الجبلين متساوي وفقاً للآية: ( حتى إذا ساوى بين الصدفين ) أي الجبلين المتباعدين . إن الردم ملا مكان الفراغ بين الجبلين فساوى بينهما أي جعل الارتفاع بينهما متساو ياً وجعل ارتفاع الردم بينهما متساوياً ، ثم طلب من القوم أن يوقدوا النار حتى ذاب الحديد من الحجارة وأصبح كالنار ثم صب فوقه القطران ,وهكذا عجز قوم يأجوج و مأجوج اعتلاء الردم بسبب ارتفاعه الشاهق ولاستواء جوانبه كما أنهم لم يستطيعوا له نقباً لصلابة الحديد غير القابل للصدأ ( من الفولاذ ).

mercredi 20 juin 2012

ضوابط في التعامل مع أدعياء المهدية



ضوابط في التعامل مع أدعياء المهدية
لا يعني ردنا على من ادعى انه المهدي أننا نكذب بالأحاديث الواردة في المهدي ,كلا ولكن:
ينبغي التفريق بين التصديق بأحاديث المهد وانها أخبار صادقة عن النبي صلى الله عليه وسلم  وبين حكمنا أن فلانا هو المهدي-وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم  لم يترك الأمر سدى وإنما ذكر علامات وضوابط نعرف بها المهدي دون شك .منها:مقام ابراهيم
1  أن المهدي لا يدعوا إلى نفسه ولا ينادي إلى بيعته وإنما يبايعه الناس وهو مكره
2  تطابق اسم المهدي مع اسم النبي صلى الله عليه وسلم(محمد بن عبد الله)
كون نسبه يرجع إلى الحسن بن علي -رضي الله عنهما-
4  أن تنطبق عليه الصفات الخلقية الواردة في الحديث (أجلى الجبهة, وأقنى الأنف...)
5  الظروف التي يظهر فيها::
          اختلاف يقع بعد موت خليفة(1)    /(1) وإن كان ذلك ورد في حديث في سنده مقال
        *   امتلاء الأرض ظلما وجورا
        *   اقتتال ثلاثة كلهم ابن خليفة
         كونه صالحا نقيا عنده علم شرعي وحكمة
        *   كونه يظهر في مكة ويبايع بين الركن والمقام
 مسألة_______________________________
ما الذي جعل البعض يزعم هو أو غيره أنه المهدي؟؟
من خلال النظر في سير وقصص من أدعى المهدية تبين أن::
 #  بعضهم أراد الظهور والحكم فادعى أنه المهدي زورا وبهتانا  وإلا فهو لا ينطبق عليه شيء من العلامات أبدا مثل عبيد الله القداح وابن تومرت
#  بعضهم اشتبه أمره وظن الناس أنه المهدي مثل محمد بن عبد الله ذي النفس الزكية فظهر وصار له اتباع ثم تبين أنه ليس المهدي  بعضهم اشتبه أمره وكثرت فيه المنامات  وظن الناس أنه المهدي مثل محمد بن عبد الله القحطاني

vendredi 15 juin 2012

قواعد لتنزيل نصوص اشتراط الساعة على الواقع

قواعد لتنزيل نصوص اشتراط الساعة على الواقع

ظهرت في ازمان من الفتور سابقة ولاحقة محاولات متعددة من تنزيل احاديث اشراط الساعة على الوقاع و الجزم بذلك كما تقدم. لذلك رأينا ان اسوق عدد 103 من القواعد في تنزيل نصوص اشراط الساعة على الواقع:
+ القاعدة الاولى لسنا مطالبين بتنزيل احاديث اشراط الساعة على الواقع:
لما كان الانسان بفطرته حاضرا بجميع حواسه ليومه و ساعته تشده الاحاديث بما تشد غيره من اللاحقين له الذين لا تحضرهم حواسهم ومداركهم جميعا لاحداث ماضيهم يعظم الحاضر احداث زمانه و يهولها و صغائر المصائب الحاضرة اعظم من كبائرها الغابرة كما قيل:
يا زمانا بكيت منه *** فما صرت في غيره بكيت عليه

لذا فالشاهد ينزل اشراط الساعة و مقدماتها على يومه وليله وما يشاهدة و ان مضى في التاريخ ماهو اعظم منها ولقلة اثرها عليه او للجهل بما اصلا.
ويسوغ الاجتهاد لاهل العلم و المعرفة و الورع في اشراط الساعة و تنزيلها كما اجتهد عمر رضي الله عنه بان ابن صياد هو الدحال مع شهود النبي صلى الله عليه وسلم و لم ينكر عليه.

ولكن ان لزم من هذا الاجتهاد انشقاق الصف المسلم او كان لهذا الاجتهاد تبعات شرعة و لوازم مردها الدليل منع الانسان من ذلك و زجر الا ببينة كلزوم القتال و الفتنة و استباحة العرض و شق الصف فهذا لا يجوز الا بدليل مستقل من الوحي.

بعض الناظرين في احاديث اشراط الساعة مولع باستقصاء التاريخ الماضي و الحاضر و يتكلف بتنزيل الاحاديث التي اخبر باحداث و امور مستقبلية و اشراط الساعة على وقائع و احداث.

فيقرأ مثلا: << يوشك ان لا يجبى للعراق قفير ولا درهم ..>>  رواه مسلم   فيقول هذه العلامة من علامات الساعة وقعت عام 1410 هـ - 1990 م يوم حوصر العراق اقتصاديا من قبل امريكا ( العجم ).

وهذا و ان كان محتملا جدا الا ان هذه الطريقة في تنزيل الاحاديث على وقائع الحياة فيها شيء من القصور و المزالق خاصة مع الجزم بها.

و اعظم من ذلك ما حدده بعض العلماء لعمر الدنيا فقال بعضهم 900 سنة وقال آخرون 1000 سنة استنادا لبعض الاحاديث وممن اشتهر عنه ذلك الامام السوطي السخاوي و غيرهما.
إذن.. الجزم بأن هذه العلامة وقعت عام كذاوكذا يقينا جازما لا يجوز الا بقرائن شرعية واضحه بينة كما نزل كثيرون احاديث المهدي على اشخاص معينين وجزموا بأن فلاننا هو المهدي وما تبع ذلك من فتن و سفك دماء وخروج من الولاة.

ومن امثلة ذلك ما كتب في ذلك:
ماذكره صاحب كتاب ( اسرار الساعة) ان الدحال يعطى الرئاسة في ايران قبل ظهور المهدي ثم بين انه محمد خاتمي و لقبة ( اية الله جور باتشوف)

و آخر في كتابة ( المسج الدجال) يجزم بان المهدي المنتظر هو: صدام حسين الرئيس العراقي الاسبق.

وامين محمد جمال في كتابه ( هرمجدون) يزعم ان السفياني الذي ورد في بعض الاحاديث هو صدام حسين.

وفي كتاب ( اشراط الساعة و هجوم الغرب ) زعم المؤلف ان السفياني هو الملك الحسين ملك الاردن الاسبق.

و هذه الدعاوي لا يصح الجزم بها. اما اذا اجتمعت القرائن الواضحة على ان هذه العلامة الواردة في الحديث تنطبق تمام الانطباق على الحاديثة المعينة و صار الامر واضحا لا شك فيه فلا بأس في تنزيل الحديث على ذلك مع امكانية تنزيل الحديث على غيرها من الوقائع المشابهه لها او الاكثر وضوحا منها.

ومن امثلة ذلك:
10 مارواه مسلم ان اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها في قصة مقتل ابنها عبدالله بن الزبير قالت وهي تخاطب الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قاد الجيش القاتل لابن الزبير << اما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثنا ان في ثقيف كذابا ومبيرا فأما الكذاب فرأيناه واما المبير فلا اخالك الا اياه >>

قال النووي << وقولها في الكذاب فرأيناه تعني به المختار بن ابي عبيد الثقفي كان شديد الكذب ومن اقبحه ادعى ان جبريل عليه السلام يأتيه و اتفق العلماء على ان المراد بالكذاب هنا المختار بن ابي عبيد و بالمبير الحجيج بن يوسف ، والله اعلم >>

2- ما رواه مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال << لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من ارض الحجاز تضيء لها اعناق الابل ببصرى>> و قد خرجت هذه النار و قيل انها بقيت ثلاثة اشهر وكان نساء المدينة يغزلن على ضوئها .
قال ابوشامة واصفا الواقعة<< لما كانت ليلة الاربعاء 3 جمادى الاخرة 654 هـ زهر بالمدينة المنورة دوي عظيم ثم زلزلة رجفت منها الارض و الحيطان و السقوف و الاخشاب و الابواب ساعة بعد ساعة الى يوم الجمعة من الشهر المذكور ثم ظهرت نار عظيمة في الحرة قريبة من بني قريظة نبصرها من دورنا من داخل المدينة وكأنها عندنا نار عظيمة سالت اودية بالنار الى وادي شظا مسيل الماء وهي ترمي بشرر كالقصر>> التذكرة للقرطبي ص 527

قال النووي << وقعد خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة اربع و خمسين و ستمائة وكانت نار عظيمة من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة تواتر العلم بخروجها>> شرح صحيح مسلم (1828)

قال الحافظ ابن حجر بقوله << والذي ظهر لي ان النار الذكورة هي التي ظهرت بنواحي المدينة كما فهمه القرطبي و غيره >> فتح الباري (20128)

3- مارواه الاما احمد عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه ونسلم قال:<< لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن و يكثر الكذب و تتقارب الاسواق و يتقارب الزمان و يكثر الهرج قيل وما الهرج؟ قال: القتل >>

قال الشيخ ابن باز رحمه الله في تعليقة على فتح الباري << الاقرب تفسير التقارب المذكور في الحديث بما وقع في هذا العصر من تقارب مابين المدن و الاقالبيم و قصر زمن المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات و السيارات و الاذاعة وما الى ذلك والله اعلم >>
+ القاعدة الثانية: ليس شرطان ان يكون وقوع اشراط الساعة قريبا من قيامها فقد تقدم عليها بمن طويل
اشراط الساعة هي علامات تدل على تقارب وقعوها سواء كانت هذه العلامة قريبة من ساعة وقعوها او بعيدة عنها.
فمثلا قال صلى الله عليه وسلم << بعثت انا والساعة كهاتين>> ويقرن بين اصبعيه السابقة و الوسطى وهذا يدل ان بعثته صلى الله عليه وسلم وموته هي علامات لقرب قيام الساعة و ان كانت غيرها من العلامات التي وقعت بعدها اقرب زمنا الى الساعة منها.

ويمكن ان نقسم اشراط الساعة من حيث وقت وقوعها الى اقسام

- منها ما وقع واضحا تماما كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما في بعثته وموته ، وظهور مدعي النبوية ...
- ومها ما وقعت اوائله ولا يزال يزداد كما في تقارب الاسواق و انتشار الكتابة و كثرة الهرج ( القتل )
- ومنها مالم يقع بعد وسوف يقع كخروج الدابة و الدجال.

+ القاعدة الثالثة خطورة التنزيل الخاطىء لاحاديث اشراط الساعة على الواقع:
1- انه قول بغير علم و رجم بالغيب:
لانك اذا جزمت بان العلامة الواردة في الحديث وقعت في كذا وكذا ... افتقر هذا الى بينة او قرينة من الشرع او النظر ولا بينة فيه ولا قرينة ولا يليق بمؤمن صادق امر بالتحري ان يطلق لسانه في امور الشريعة و اخبارها بما لا علم له به.

2- القيام بعمل غير مشروع او ترك العمل المشروع:
فبعض الناس قرأ كتبا تكلمت عن خروج المهدي و جزم مؤلفوها بان المهدي هو فلان فصار بعض القراء ينتظرون المهدي و يرتبون امورهم على ظهوره فمنهم من اشترى فرسا و سيفا استعدادا للملاحم و السنوات القادمة.
ومنهم من ترك الزواج وبناء البيت بناءا على ان خروج الدجال قاب قوسين او ادنى الى غير ذلك
3- ان يؤول الى مفاسد كبرى كتكذيب الله و رسوله صلى الله عليه وسلم:
كما لو جزم مثلا ان المقصود بالمهدي هو فلان ثم تبين خلاف ذلك فقد يؤدي هذا بالناس الى التكذيب باحاديث المهدي ومثل ذلك الجزم بغيرها من العلامات دون يقين تام بصحة تنزيلها على الواقع

dimanche 10 juin 2012

امارة السفهاء



امارة السفهاءكرسي الحكم و امارة السفهاء
صلاح عامة الناس بصراحة امرائهم وبسادهم بفسادهم بفساد امرائهم وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان من علامات الساعة ان توسد الامور الى امراء سفهاء الاحلام لا يهتدون بالكتاب و السنة ولا ينتصحون بموعظة.

فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة << اعاذك الله يا كعب من امارة السفهاء>> قال وما امارة السفهاء يا رسول الله قال << امراء يوكونوا بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فاولئك مني وانا منهم و يردون على حوضي يا كعب بن عجرة: الصوم جنة و الصدقة تطفىء الخطيئة و الصلاة قربان - او قال برهان - يا كعب بن عجرة لا يدخل الجنة لحم نبت على سحت ابدا النار اولى به يا كعب بن عجرة الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها - او قال موبقها ->>(1)
والسفيه هو خفيف العقل قليل التدبير الذي لا يحسن تدبير شؤون نفسه فضلاا عن شؤون غيره والسفيه في اللغة:الخفة.
وفي حديث آخر << لا تقوم الساعة حتى يود كل قبيلة منافقوها>>(2) ، و المنافقون قليلو الايمان عديمو الخشية كثيرو الكذب عظيمو الجهل ...

وإذا صار ملوك الناس و امراءهم و رؤوسهم على هذا الحال انعكست سائر الاحول فصدق الكاذب و كذب الصادق و ائتمن الخائن و خون الامين و تكلم الجاهل و سكت العالم.

قال الشعبي << لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلا و الجهل علما >>

وهذا كله من انقلاب الحقائق في آخر الزمان و انعكاس الامور.

وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :<< ان من اشراط الساعة ان يوضع الاخيار و يرفع الاشرار >>(3)




(1) رواه احمد و البزار و جالهما رجال الصحيح
(2) رواه الطبراني و فيه مقال.
(3) اخرجه الحاكم في المستدرك.

mardi 5 juin 2012

تكلم السباع والجمادات - تكلم طرف السوط- تكلم شراك النعال - إخبار فخذ الرجل بأخبار أهله



الموضوع الاصلي :  تكلم السباع والجمادات - تكلم طرف السوط- تكلم شراك النعال - إخبار فخذ الرجل بأخبار أهله 


تكلم السباع والجمادات -
تكلم طرف السوط-
تكلم شراك النعال-
إخبار فخذ الرجل بأخبار أهله
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة أن تتكلم السباع والوحوش ويتكلم طرف السوط وشراك النعال  وفخذ الرجل !!
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة :حتى يتكلم السباع الإنس وحتى:تكلم الرجل عذب سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله بعده>>(1)
[حتى تكلم السباع]:أي سباع الوحش كالأسد وكل حيوان مفترس
[
الإنس]:الإنسان  عموما سواء كان مؤمنا أو كافرا
[
عذبة سوطه]:أي طرف سوطه والسوط هو الذي يجلد به
[
شراك نعله]:أحد سيور النعل التي يربط بها الحذاء
فالعلامتان -أن يكلم الرجل عذبة سوطه وتخبره فخذه بما أحدث أهله من بعده-  هما علامتان لما تحدثا بعد والله أعلم لكنه كائن وسيحدث ما دام أن المخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن ربه جل وعلا
وقد ذكر بعض الباحثين أن المقود بتكلم طرف السوط وشرك النعل والفخذ ما اخترع في عصرنا من وسائل اتصال حديثة من هواتف متنقلة ورسائل تنصت تنقل أدق الأصوات وأخفضها
وقيل أن ذلك على ظاهر وأنها علامات على ظاهرها بأن يتكلم السوط وشراك النعل والفخذ وكلاما حقيقيا ...والله أعلم
أما عن تكلم السباع فقد حدث زمن النبي صلى الله عليه وسلم :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:"
بينا أعرابي في بعض نواحي المدينة في غنم له عدا عليه الذئب فأخذ شاة من غنمة فأدرك الأعرابي فاستنقذها منه وهجهجه فعانده الذئب يمشي ثم أقعى مستذفر بذنبه يخاطبني فقال الذئب:أخذت رزقا رزقنيه الله ؟قال الراعي :واعجبا من ذئب مستذفر بذنبه يخاطبني !فقال الذئب :والله لتترك أعجب من ذلك !قال الراعي:وما أعجب من ذلك ؟ قال الذئب :رسول الله صلى الله عليه وسلم في النخلتين بين الحرتين يحدث الناس عن أنباء ما قد سبق وما يكون بعد ذلك .فنعق الأعرابي بغنمه حتى الجأها إلى بعض المدينة ثم مشى إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ضرب عليه بابه فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<أين الأعرابي صاحب الغنم؟>>فقام الأعرابي,فقال له صلى الله عليه وسلم :<<حدث الناس بما سمعت وبما رأيت >>!فحدث الأعرابي الناس بما رأى من الذئب وما سمع منه !فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك :<< صدق آيات تكون قبل الساعة والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله فيخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده>>(2)
وكذلك كلام البقر قد وقع :
فعن أبي هربرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<
بينما رجل يسوق بقرة قد حمل عليها التفتت إليه البقرة فقالت :إني لم أخلق لهذا ولكني خلق للحرث ! فقال الناس :سبحان الله !تعجبا وفزعا أبقرة تتكلم ؟فقال  رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أؤمن به وأبو بكر وعمر>>(3)
وكلام السباع والوحش الوارد في الحديث هو كلام حقيقي على الظاهر والله تعالى وهو عز وجل القائل ((يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير))(4)

(1) رواه مسلم 
(2)رواة مسلم وقال حسن غريب وصححه  ابن حيان والحاكم 
(3)رواه أحمد قال  ابن كثير في البداية والنهاية (6159)وهذا على شرط أهل السنن  ولم يخرجوه
(4) رواه مسلم 
(5)فاطر :

vendredi 1 juin 2012

من أين تخرج الدابة ؟



 من أين تخرج الدابة ؟ 


من أين تخرج؟جبل الصفا خروج الدابة
- قيل من جبل الصفا نمكة..
- وقيل من أسفل الكعبة....
- وقيل من البادية أي الصحراء...
ولم يثبت موضع خروجها حديث صحيح...
فنقول : نؤمن بأنها ستخرج كما أخبر الله عز وجل لكن لا نعلم من أين ستخرج.



الجمال و الخيام في الصحراء

Membres

Nombre total de pages vues

Fourni par Blogger.

شارك بتعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The Antichrist 2013