mardi 31 juillet 2012

موتان كقعاص الغنم



الطاعون الدملي (الدبلي) وهو الشكل الاكثر شيوعا - طاعون قرية عمواسموتان كقعاص الغنم
هذا من علامات الساعة و الموتان لفظ مبالغة من الموت اي يقع موت كثير جدا اشبه ما يكون بالوباء الذي يقصي  على الناس جماعات جماعات و قد قيل هذا وقع في طاعون عمواس و الطاعون هو بثور او اورام تظهر في الجسم من التهاب شديد ومؤذ جدا وهو مرض فتاك شديد العدوى .

وعمواس هي قرية بفلسطين قرب بيت المقدس. (1)

وعن عوف بن مالك قال صلى الله عليه وسلم << اعدد ستا بين يدي الساعة و ذكر فيه : موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم >>

فكان حدث في الامة زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح القدس ( عام 16 هـ) انتشار مرض الطاعون و ذلك في سنة (18هـ) في ارض الشام فمات خلق كثير بلغ خمسة وعشرين الف رجل من المسلمين.
ومات بسببه جماعات من سادات الصحابة منهم معاذ بن جبل و ابو عبيدة و شرحبيل بن حسنة و الفضل بن العباس بن عبدالمطلب وغيرهم رضي الله عنهم اجمعين .
و قعاص الغنم هو داء يأخذ الدواب ، فيسيل من انوفها شيء ، فتموت فجأة وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم الموتان بقعاص الغنم لان الطاعون يظهر فرحة في البدن تسيل ثم يموت منها المصاب.






(1) انظر معجم البلدان (4/177)
(2) رواه البخاري

lundi 30 juillet 2012

هلاك الوعول و ظهور التحوت



هلاك الوعول و ظهور التحوت
وهذا من علامات الساعة ان يموت اشراف الناس وحكماؤهم و عقلاؤهم و علماؤهم ثم يظهر بديل فيظهر التحوت وهم جهال الناس و غوغاؤهم لانه خلا لهم الجو ..الالاف يلتفون حول احد لاعبي كرة القدم و يحملونه على الاعناق
قال صلى الله عليه وسلم << والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى  وذكر منها:و يهلك الوعول و يظهر التحوت >> فقالوا: يارسول الله وما الوعول و مالتحوت؟ قال: << الوعول وجوه الناس و اشرافهم و التحوت الذين كانوا تحت اقدام الناس لا يعلم بهم >> (1)
وقد يكون ظهور التحوت باعتلائهم المناصب و خدمة وسائل الاعلام لهم و كثرة المطبلين حولهم و الوعول النجباء العقلاء الناصحون محجبون عن الناس مبعدون عن وسائل الاعلام.

فلا يشتهر بن الناس الا من امتهن الغناء و الرقص و البغاء اما العالم و المخترع و البارز في طب و هندسة .. وما شابه ذلك فلا مكان له.
الالاف يلتفون حول احد المطربين و يحملونه على الاعناق
وهذه علامة ظاهرة بينه.

وان كان الناس لا يزالون لهم اقبال على المحاضرات الدينية وترى في اكثر البلدان اكرام المسلمين للعلماء و الدعاة و حصرهم على مجالس الذكر ومتابعة البرامج الفضائية الدينية و القنوات المحافظة ، تزيد يوما بعد يوم بل حتى اقبال غير المسلمين على المحاضرات الدينية امر ملاحظ و حصل به نفع كثير.


(1) رواه الحاكم في المستدرك و الطبراني في الاوسط و صححه الالباني
 

samedi 28 juillet 2012

يكون زعيم القوم أرذلهم



يكون زعيم القوم أرذلهم
وهذا مشابه لما قبله وهو أن يتزعم على القوم ان كانوا في سفر أو اجتمعوا في عمل أو قضية يتزعم عليهم ليس الأصلح والأحكم وانما الأرذل
وذلك اما لفساد الزمان أصلا أو غلبة الأراذل

vendredi 27 juillet 2012

مجيء زمان السجدة فيه تعدل الدنيا وما فيها



مجيء زمان السجدة فيه تعدل الدنيا وما فيها
وهذا يقع في زمن عيسى بن مريم  عليه السلام بعد ما ينزل في آخر الزمان وزمانه عليه السلام زمان فاضل والعبادات فاضلة والعبادات تتفاضل في أجرها وثوابها بحسب تفاضل شرف ومنزلة  الزمان والمكان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية(1)ويفيض المال حتى لا يقبله أحد حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها>>
ثم قال أبو هريرة واقرءوا إن شئتم ((وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا))(2)(3)
ومعنى قوله:((حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها ))أن الناس تكثر رغبتهم في الصلاة وسائر الطاعات لزهدهم في الدنيا وقصر آمالهم ويقينهم بقرب القيامة وقلة رغبتهم في الدنيا لعدم الحاجة إليها
قال القاضي  عياض:((معناه أن أجرها خير لمصليها من صدقته بالدنيا وما فيها لفيض المال حينئذ وقلة الشح وقلة الحاجة إليه للنفقة في الجهاد والسجدة هي السجدة بعينها أو تكون عبارة عن الصلاة والله أعلم ))(4)

(1)يعني لا يقبل من احد إلا أن يكون على دين  الإسلام ولا يقبل أن يبقى النصارى على دينهم حتى لو دفعوا الجزية
(2)النساء:195
(3)رواه البخاري ومسلم
(4) شرح مسلم للنووي (2191)

mercredi 25 juillet 2012

مجيء زمان يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا



مجيء زمان يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بتقلب أحوال الناس وتذبذبهم واختلافهم لكثرة الفتن وانتشار الشهوات وقلة أهل الخير فترى الرجل يصبح مؤمنا ويمسي كافرا لا يثبت على حال
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا>>(1)
و المراد بالحديث الحث على المبادرة بالأعمال الصالحة قبل تعذرها و الاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة  المتراكمة كتراكم قطع الليل المظلم لا قمر
ووصف صلى الله عليه وسلم نوعا من شدائد تلك الفتن وهو أن يمسي مؤمنا ويصبح كافرا وهذا لعظم الفتن ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب))(2)
وهذا وصف لزمان يضعف فيه دين الرجل وتكثر عليه الشهوات في دينه مع جهله بدينه أصلا فيترك دينه أو يتزعزع ثباته على الدين بعرض دنيوي ومصلحة شخصية وأصدق واقع لهذا الحديث هو عصرنا الحاظر

(1)رواه البخاري
(2)انظر شرح مسلم للنووي

vendredi 20 juillet 2012

زوال الجبال من أماكنها



زوال الجبال من أماكنها
خلق الله عز وجل الجبال ثابتة وهي رواسي للأرض  وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة زوال الجبال من أماكنها فإما أن يكون هذا زوال حقيقيا بخسف أو صواعق أو زوال بفعل الناس من كثرة البناء وتسوية الجبال كما يقع ذلك اليوم في عدد من البلدان بالأرض
أو يكون بتهدم الجبال وكثرة الانهيارات الصخرية كما وقع ذلك مرارا
وعن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التي لم تكونوا ترونها>>(1)



(1) رواة الطبراني وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (3061)

lundi 16 juillet 2012

بورما .. 20 ألف قتيل مسلم


أكدت مصادر حقوقية أن عدد قتلى المسلمين في بورما قد وصل إلى 20 ألفًا بسبب الاعتداءات التي بدأت يونيو الماضي ضدهم من قبل المتطرفين البوذيين بتواطؤ مع السلطات.
ويتعرض مسلمو خليج أراكان لعمليات عنف وقتل جماعية من قبل الجماعات البوذية المتشددة.
من جهته، قال مستشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، سيد المصري: إن المسلمين في ميانمار (بورما) يتعرضون لانتهاكات فظيعة.
ولفت في لقاء مع قناة سكاي نيوز عربية إلى أن حكومة بورما رفضت التعاون مع المنظمة والسماح لها بإدخال بعثات تقصي رغم كافة الجهود التي بذلتها المنظمة للتواصل مع حكومة ميانمار السابقة والحالية.
وأوضح المصري أن منظمة التعاون الإسلامي أجرت اتصالات مع هيئة الأمم المتحدة، إلى جانب العديد من الدول للتأثير على حكومة ميانمار.
من جانب آخر، دعت دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الى عقد اجتماع عاجل"لبحث الوضع الخطير في بورما".
وقالت وكالة أنباء الإمارات إن الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية الاماراتي بحث خلال اتصال هاتفي مع البروفيسور اكمل الدين احسان اوغلو الامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ما يتعرض له المسلمون في بورما من قتل وتهجير.
وأكد الوزير الإماراتي خلال الاتصال تأييد دولة الامارات لمبادرة منظمة التعاون الاسلامي ودعوتها لتحرك دولي لحماية المسلمين في بورما ووقف عمليات القتل والتهجير التي يتعرضون لها.
ودعا بن زايد إلى "ضرورة عقد اجتماع عاجل لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لبحث هذا الوضع الخطير واتخاذ الاجراءات المناسبة لوضع حد لهذه المجازر والاعمال التي تتنافي مع مبادئ حقوق الانسان الاساسية التي تقرها المواثيق الدولية".

دراسة: صلاة قيام الليل تؤخر الشيخوخة



تمكن علماء فرنسيين من رصد مكان الساعة البيولوجية فى الإنسان وذلك بعد اكتشاف مجموعة من الخلايا العصبية تقع فى النواة فوق التصالبية (وسط المخ) ويبدو أنها مركز التحكم فى الإيقاع اليومي وتتكون النواة من جزأين جزء يوجد فى النصف الأيمن من المخ والجزء الثانى فى النصف الأيسر وكل جزء يتكون من عشرة آلاف خلية عصبية ملتصقة ببعضها البعض وتقوم على تنظيم الجداول الزمنية والتنسيق مع بقية الخلايا للوصول الى ما يجب ان يكون علية انشطة الجسم على مدار اليوم وتوجد هذه النواة فوق نقطة التقاء العصبين البصريين فى قاع الجمجمة حيث ان عمل هذه النواة يرتبط بالضوء الذى يعمل على خلق التزامن بين الساعة الداخلية ودورات النور والظلام فى العالم الخارجى وفى خلايا هذه النواة يتم نسخ وترجمة موروث جين الساعة الذي يسهم بدور كبير فى مدى دقة هذة الساعة وهو المسؤل عن ضبط الساعة البيولوجية.
ومن جانبه أكد الدكتور هانى المنصورى استشاري التغذية والميكروبيولوجى ان السلوك الشخصي له اثر فعال فى صناعة الهرمون المهم داخل الإنسان والذى يعطل أثار الشيخوخة والتقدم فى العمر كما ان تناول أطعمة معينة يلعب دورا مهما فى محاربة الشيخوخة كما ان إتباع سلوك غذائى مع الراحة النفسية التى توفرها العبادات والابتعاد عن المهيجات والعادات الضارة .
واكد الدكتور هانى لشبكة الإعلام العربية (محيط) ان هناك بحثا المانيا يؤكد ان صلاة المسلمين تؤخر الشيخوخة مشيرا ان الله فرض على عبادة الصلاة وجعل لها أوقات محددة خمسة أوقات فى اليوم والليلة وهناك صلاة السنن إضافة الى التطوع ويتضمن اداء الصلاة القيام ببعض الحركات التعبدية من المسلم الى الخالق عز وجل فى خشوع وذل مثل الوقوف فى وضع القيام من الانحناء فى حالة الركوع والسجود والجلوس بعد ذلك فى حالة التشهد وهذة الحركات كافة تتضمن رياضة منتظمة لجميع الأجزاء المفصلية ومن ثم تعتبر تمرينات لتقوية العمود الفقرى وهو مايقى من الشيخوخة.
وأشار الى ان من يريد  الحفاظ على الساعة البيولوجية يجب عليه الحفاظ على قيام الليل والصلاة وقد يتصور البعض ان العبادة بالليل تقلب موازين الساعة البيولوجية لكن هذا غير صحيح حيث كل عضو من أعضاء أجسامنا وأنفسنا مخلوقة على الفطرة الإيمانية وقيام الإنسان للعبادة ليلا فانه يعيد انسجام مكونات جسمه .

dimanche 15 juillet 2012

يحسر الفرات عن جبل من ذهب



يحسر الفرات عن جبل من ذهب
نهر الفرات معروف وهو كثير الماء وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة أن يحسر الفرات ويتغير مجراه فيستبين للناس جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل أناس كثير
وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه خشية الفتنة  أو وقوع المقاتلة بسببه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من الذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ويقول كل رجل منهم لعلي أكون أنا الذي أنجو>>(1)
وفي رواية :<<فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا>>(2)
وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:"لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :<<يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من الذهب فإذا سمع الناس به ساروا إليه فيقول من عنده لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله ,قال:فيقتتلون عليه :فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون>>(3)
ومعنى انحساره :انكشافه وهو جبل من ذهب حقيقي
وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه ويكون هذا الكنز أو هذا الجبل من الذهب مطمورا بالتراب وغير معروف فإذا تحول  مجرى الماء لسبب من الأسباب كشفه الله
وعلى من حضره ألا يأخذ منه شيئا خشية الفتنة وسفك الدماء وهذه الفتنه لم تظهر بعد والله أعلم بحدوثها متى تكون
واليوم تقيم تركيا وسوريا سدودا على نهر الفرات وتقيم عنده المصانع  مما أدى إلى قلة جريان الماء فيه فقد يكون هذا مقدمات لظهور ذلك الجبل




(1) رواه مسلم
(2) متفق عليه 
(3) رواه مسلم

vendredi 13 juillet 2012

الملحمة الكبرى بين المسلمين والروم -فتح القسطنطينية



الملحمة الكبرى بين المسلمين والروم -فتح القسطنطينية
تاريخ المسلمين والروم النصارى حافل بالأحداث ففيه السلم والحرب والهدنة والقتال والمسلمون اليوم مع الروم حالهم ليس مستقر بل يتقلبون مابين سلم وحرب وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة وقوع حرب كبرى بين المسلمين والروم وذلك قبل ظهور المهدي سماها النبي صلى الله عليه وسلم  الملحمة الكبرى حيث ينتصر فيها المسلمون ثم يتوجهون إلى فتح القسطنطينية فيفتحونها ثم يظهر الدجال
فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال>>(1)
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :<<ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم (2) فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول(3)فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول :غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه:فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة  .وزاد بعضهم :فيثور المسلمون إلى أسلحتهم فيغتسلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة>>(4)
وفي صحيح مسلم تفصيل لهذه الموقعة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق (وهذا موضع قرب حلب في الشام فيكون هناك موضع الملحمة)فيخرج له جيش من المدينة(5)من المسلمين من خيار الأرض يومئذ فإذا تصافوا أمام بعض قالت الروم :خلو بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم (وهذا يدل أنه وقعت حروب سابقة بين المسلمين والروم وانتصر المسلمون وسبوا الروم وأسلم السبي وجاء يجاهد)فيقول المسلمون :لا والله لا نخلي وبين إخواننا :فيقاتلونهم :فيهزم ثلث (أي : من الجيش المسلمين )لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث(أي:من المسلمين ) أفضل الشهداء  عند الله ويفتتح الثلث(يعني الثلث الأخير يفتح البلاد ويغنم ) لا يفتنون أبدا  فيفتتحون قسطنطينية وبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان :إن المسيح (أي الدجال)قد خلفكم في أهليكم (أي يريد إفزاعهم و تخويفهم) فيخرجون (أي يتوجهون إلى الدجال) وذلك باطل (أي يكون كلام الشيطان هذا باطل ) فإذا جاءوا الشام خرج (أي المسيح الدجال)
وفي الرواية :<<فبينما هم يعدون لقتال الدجال بعد أن قاتلوا الروم وما استطاعوا أن يقتسموا الغنائم ويسوون الصفوف إذا أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم..>>(6)
تفصيل الغزوة برواية أخرى:
قال صلى الله عليه وسلم :<<
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال :عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام (قال ابن مسعود:الروم)وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة(7) فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب فيقتتلون  حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام (أي يجتمع أهل الإسلام من الأماكن المختلفة)فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة-إما قال :لا يرى مثلها وإما قال :لا يرى مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد فبأي غنيمة يفرح؟! أو أي ميراث يقسم ؟1 فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك !فجاءهم الصريخ :إن الدجال قد خلفكم في ذراريكم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون  فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال صلى الله عليه وسلم :إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على الأرض يومئذ -أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ->>(8)

ومجمع الجيش الإسلامي للملحمة الكبرى يومئذ مدينة دمشق في الغوطة وهم خير جيش على ظهر الأرض آنذاك  ينصرهم الله عز وجل على الروم
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام>>
وفي رواية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :<<يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ <<(9)
وفتح القسطنطينية على المسلمين بدون قتال وسلاحهم يومئذ التكبير والتهليل وبقيادة المهدي
ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال::<<سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر ؟قالوا :نعم يا رسول الله قال :<<لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاؤوها فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا:لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها -قال ثور بن يزيد :لا أعلمه إلا قال : الذي  في البحر- ثم يقولون الثانية:لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذا جاءهم الصريخ فقال :إن الدجال خرج فيتركون كل شيء ويرجعون >>(10)
قال النووي :(قال القاضي كذا هو في جميع أصول صحيح مسلم<من بني إسحاق>)
قال بعضهم :( المعروف المحفوظ(من بني إسماعيل )وهو الذي يدل عليه الحديث وسياقه :لأنه إنما أراد العرب وهذه المدينة هي القسطنطينية) ا.ه
ومما يدل على أنه إنما أراد العرب -وهم بني إسماعيل- ما جاء في الحديث ذي مخمر رضي الله عنه أن الروم يقولون لصاحبهم :كفيناك حد العرب ثم يغدرون ويجتمعون للملحمة فدل هذا على أن الملحمة تكون بين العرب و الروم
وظواهر أحاديث هذا الباب تدل على ذلك أيضا والذين يباشرون القتال في الملحمة الكبرى هم الذين يفتحون القسطنطينية
ويدل على ذلك أيضا قوله صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو  بن عوف رضي الله عنه :<<ثم يخرج إليهم روقة المسلمين أهل الحجاز >>فدل على أنهم بنو إسماعيل لا بنو إسحاق .والله أعلم

(1)أي من خلفكم. اختلف الشراح قديما وحديثا في المراد بهذا العدو
(2)أي بمكان مرتفع ولم أجد أحدا من أهل العلم من حدد المكان بالضبط ويظهر أنه مرج دابق كما جاء في حديث آخره وهو قوله صلى الله عليه وسلم <<لن تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق أو بدابق>>
(3)رواه أبو داود بسند صحيح
(4)يعني مدينة دمشق
(5)رواه مسلم 
(6)أي رجوع شديد للوراء بسبب شدة القتال
(7) رواه أحمد ومسلم
(8)رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقة الذهبي وأقره المنذري
(9)رواه مسلم
(10)انظر اتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة للشيخ حمود التويجري (1401)

jeudi 12 juillet 2012

تقارب الزمان



تقارب الزمانتقارب الزمن
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات قرب الساعة أن يتقارب الزمان فعن
ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<يتقارب الزمان وينقص العلم وتظهر الفتن ويلقى الشح ويكثر الهرج>>قيل :يا رسول الله وما الهرج ؟ قال :<<القتل القتل >>(1)
وللعلماء في قوله صلى الله عليه وسلم (يتقارب الزمان ) أقوال منها :
1 أن المراد قلة البركة في الزمان بحيث إن ما كان يفعله السابقون في ساعة من قضاء لحاجاتهم وأعمالهم لا يستطيع المتأخرون فعله في ساعات
قال ابن حجر:<< قد وجد في زماننا هذا فأننا نجد من السرعة مر الأيام ما  لم نجده في الذي قبل عصرنا هذا >>(2)
2 ومنها تقارب أهل الزمان بسبب توفر الاتصالات والمراكب الأرضية والجوية التي قربت البعيد
3 ومنها مرور الزمان وسرعته سرعة حقيقية وذلك في آخر الزمان لأن الله تعالى يطول الأيام كما يشاء ويقصرها كما يشاء يقلب الله الليل والنهار
يؤكد ذلك أيام الدجال حيث تطول فيصبح اليوم كالسنة وكالشهر والجمعة في الطول فكما أنها تطول  فإنها تقصر وهذا لم يظهر بعد
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال :<< لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون الستة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كالأيام ويكون اليوم كالساعة والساعة كالضرمة من النار >>(3)
ومعنى أن الساعة من الزمان في ذاك الوقت تكون كنار السعفة تشتعل سريعا وتنتهي
4 وقيل أيضا من تقارب الزمان قصر الأعمار

(1) متفق عليه
(2) انظر فتح الباري  (20-66)
(3)رواة أحمد والترمذي من حديث أبي هريرة وأنس وهو حديث صحيح

mercredi 11 juillet 2012

تعلم العلم لغير الله



تعلم العلم لغير الله تعلم العلم لغير الله
الأصل أن يتعبد الانسان  بتعلم العلم الشرعي ونشره وتعليمه قال صلى الله عليه وسلم <<ان الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير>>(1)وفي آخر الزمان سيتعلم أقوام علم القرآن والسنة والفقه لغير الله عز وجل بل للظهور و الشهرة ومت شاله ذلك
كما في حديث أبي هريره رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<اذا اتخذ الفيء دولا.......وتعلم لغير الدين...>>(2) وسيأتي بتمامه(3)

(1)رواه الترمذي وقال حديث حسن ضحيح
(2)رواه الترمذي وفي سنده مقال
(3)انظر العلامة رقم (45)من العلامات الصغرى

lundi 9 juillet 2012

تداعي الأمم على الأمة الإسلامية



تداعي الأمم على الأمة الإسلامية
من العلامات التي تقع آخر الزمان قريبا من الساعة تكالب الأمم على الأمة الإسلامية  لكن اله عز وجل حافظ هذه الأمة
والذي يتصفح التاريخ يجد أن الأمة الإسلامية خاضت حروبا كبرى وقعت عليها مصائب والله حافظها ومؤيدها فقد اجتمع النصارى في الحروب الصليبية فنصر الله المسلمين عليهم واجتاح التتار الدول الإسلامية فرد الله كيدهم وفي عصرنا تمالا اليهود والصليبيون و الأمل بالله كبير في عودة المسلمين لدينهم ليعود النصر لهم
 :(((
ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوى عزيز)))(1)
(((كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز)))(2)
عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال:<<يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها>>فقال قائل :من قلة نجن يومئذ؟قال:<<بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن>> قيل وما الوهن يا رسول الله ؟ قال: << حب الدنيا وكراهية الموت >>(3).
و ((القصعة)): وعاء يؤكل فيه وكان يتخذ من الشجر غالبا
و((الغثاء)):ما يجيء فوق السيل مما يحمله من الزبد والوسخ وغيره
و((الوهن)):فسره النبي صلى الله عليه وسلم بحب الدنيا وكراهية الموت
وهذا الحديث من دلائل النبوة وعلامة من علامات الساعة فقد تداعت أمم الكفر كما تتداعى الأكلة على قطعة الطعام وسبب هذا الهوان ليست القلة من المسلمين بل هم كثر ولكنهم غثاء وزبد كالذي يحمله السيل لا وزن له وهذا حال الأمة اليوم فقد تجاوز عددهم الألف مليون لكنها كثرة كم لا كيف
 فالمهابة تنزع من قلوب أعدائهم فيستخفون بالمسلمين فيحاربونهم وتغزونهم وذلك عندما قذف الوهن وهو حب  الحياة وكراهية الموت

(1)الحج 40
(2) المجادلة 21
(3)حديث صحيح رواه أبو داود وأحمد وصححه الألباني في الصحيحة برقم(958)

dimanche 8 juillet 2012

اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلام



اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلامالتباهي بالكلام
ليس عينا أن يكتسب المرء المال أو ينال الدنيا بالطرق الشرعية ومن ذلك التكسب المشروع من طريق البيان والكلام والحجة كما يفعل المحامي والمعلم وغيرهم فجل اعتمادهم على ذلك
لكن المذموم أن يأكل الإنسان الدنيا بلسانه إما بكثرة المدح والثناء بالباطل لمن لا يستحقه أو الحلف الكاذب في البيع والشراء أو الكذب ...وما شابه ذلك
كان لعمر بن سعد بن أبي وقاص إلى أبيه حاجة فقدم بين يدي حاجته كلاما مما يحدث الناس من البلاغة والسجع والثناء يتوصلون به قضاء حاجتهم لم يكن سعد يسمعه من قبل .فلما فرغ ,قال سعد:يا بني ,قد فرغت من كلامك؟ قال:نعم.قال:ما كنت من حاجتك أبعد,ولا كنت فيك أزهد مني منذ سمعت كلامك هذا ,سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:<<سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة الأرض>>(1)
 وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن رسل الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:<<من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار ويوضع الأخبار ويقبح القول ويحسن العمل وتفري (2)في القوم المساءة>>قلت:وما المساءة؟ قال :<<ما كتب سوى كتاب الله >>(3)

(1)رواه أحمد وحسنه الشيخ الأنؤوط في تحقيقه على المسند
(2)أي تنتشر
(3)رواه الطبراني وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ورجاله الصحيح

samedi 7 juillet 2012

اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلام




اكتساب المال باللسان والتباهي بالكلامالتباهي بالكلام
ليس عينا أن يكتسب المرء المال أو ينال الدنيا بالطرق الشرعية ومن ذلك التكسب المشروع من طريق البيان والكلام والحجة كما يفعل المحامي والمعلم وغيرهم فجل اعتمادهم على ذلك
لكن المذموم أن يأكل الإنسان الدنيا بلسانه إما بكثرة المدح والثناء بالباطل لمن لا يستحقه أو الحلف الكاذب في البيع والشراء أو الكذب ...وما شابه ذلك
كان لعمر بن سعد بن أبي وقاص إلى أبيه حاجة فقدم بين يدي حاجته كلاما مما يحدث الناس من البلاغة والسجع والثناء يتوصلون به قضاء حاجتهم لم يكن سعد يسمعه من قبل .فلما فرغ ,قال سعد:يا بني ,قد فرغت من كلامك؟ قال:نعم.قال:ما كنت من حاجتك أبعد,ولا كنت فيك أزهد مني منذ سمعت كلامك هذا ,سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:<<سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة الأرض>>(1)
 وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن رسل الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:<<من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار ويوضع الأخبار ويقبح القول ويحسن العمل وتفري (2)في القوم المساءة>>قلت:وما المساءة؟ قال :<<ما كتب سوى كتاب الله >>(3)

(1)رواه أحمد وحسنه الشيخ الأنؤوط في تحقيقه على المسند
(2)أي تنتشر
(3)رواه الطبراني وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ورجاله الصحيح

mercredi 4 juillet 2012

اتخاذ المساجد طرقا



اتخاذ المساجد طرقا
والمعنى أن يمر الرجل بالمسجد لينفذ إلى الجهة الأخرى دون أن يكون من أهل الصلاة والمساجد فصارت المساجد تستعمل طرقا أكثر من استعمالها للصلاة
المساجد تستخدم للسياحة الداخلية و الخارجية اكثر من الصلاة فيها

dimanche 1 juillet 2012

عمران بيت المقدس - وخراب المدينة وخلوها من السكان والزائرين




عمران بيت المقدس - وخراب المدينة وخلوها من السكان والزائرين
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<عمران بيت المقدس: خراب يثرب,وخراب يثرب:خروج الملحمة,وخروج الملحمة:فتح القسطنطينية,وفتح القسطنطينية:خروج الدجال>>ثم ضرب معاذ بيده على فخذ الذي حدثه -أو منكبه- ثم قال:إن هذا لحق كما أنك قاعد هاهنا"(1)
ومعنى خراب يثرب وهي المدينة النبوية فراغها من السكان والزائرين
وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<الملحمة الكبرى  وفتح القسطنطينية  وخروج الدجال  في سبعة أشهر>>(2)
وهذه الأحاديث التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث مرتب وقوع بعضها على بعض  فعمران بيت المقدس  يعني عمران القدس وتوسيعها بكثرة مبانيها وإقبال الناس على سكناها يتبعه خراب يثرب وهي المدينة النبوية ورغبه الناس عن سكناها وتوقف في مبانيها  وهذا واقع اليوم في المدينة النبوية فالناس ينقصون فيها ولا يزيدون والكثير ينتقلون منها إلى غيرها من المدن
وفي الحديث قال:<<لتتركن المدينة على أحسن ما كانت حتى يدخل الكلب أو الذئب فيغذي(أي يبول) على سواري المسجد أو على المنبر >>فقالوا:يا رسول الله فلمن تكون الثمار ذلك الزمان ؟قال:<<للعوافي : الطير والسباع( 3)>>( 4)
ويحتمل عبارة بيت المقدس نزول الخلافة فيه آخر الزمان كما جاء في حديث عبد الله بن حوالة الأزدي قال:"بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنغنم على أقدامنا فرجعنا فلم نغنم شيئا وعرف الجهد في وجوهنا فقام فينا فقال:<<اللهم لا تكلمه إلي فأضعف عنهم ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها  ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم >>ثم وضع يده على رأسي -أو قال:على هامتي- ثم قال:<<يا ابن حوالة إذا  رأيت الخلافة  قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب من يدي هذه من رأسك >>(5)
وقوله في الحديث <<خراب يثرب خروج الملحمة >> الملحمة هي المعركة الكبيرة بين المسلمين والروم النصارى التي يكثر فيها القتل وسميت بالملحمة  لعظم القتل فيها وبعد الملحمة فتح القسطنطينية  وهي اسطنبول إحدى كبرى مدن تركيا اليوم  ثم يلي ذلك خروج الدجال

(1)رواه أبو داود وهو حديث حسن وقد تقدم 
(2)رواه الترمذي بسند ضعيف
(3)رواه مالك في الموطا بهذا اللفظ والحديث في الصحيحين دون ذكر الكلب أو الذئب وذكر الكلب منكر
(4)سيأتي تفصيلة في العلامة رقم (111)
(5) رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبو داود

Membres

Nombre total de pages vues

Fourni par Blogger.

شارك بتعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The Antichrist 2013