lundi 11 mai 2015

كارثة الأنفاق السبع لمشروع السيسي لتخريب قناة السويس- دكتور مهندس محمد حافظ

القول الفصل من القرآن في مسألة هل المسجد الأقصى بمكة أم بالشام


هشام كمال عبد الحميد

 

ما زال بعض الناس يجادلون بغير علم ولا هدي من القرآن في مسألة وجود المسجد الأقصى بمكة أم بالشام علي ما شرحت بتفصيل ممل بكتابي "مشروع تجديد الحرم المكي هو مشروع إقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني". 

ولكي لا نطيل الحديث في هذه المسألة المحسومة بالقرآن، سنأتي لكم بالأدلة القرآنية فقط بعيداً عن الروايات وبعض الأحاديث والروايات الموضوعة والضعيفة والمشكوك في صحتها المضروبة في بلاط الأمويين والعباسيين والفاطميين، والإسرائيليات التي كان يستند علي كثير منها المفسرون للقرآن، وهذه الأدلة منقولة من شرحي لمثال لبعض القواعد المثلي لتفسير القرآن بالقرآن بأحد فصول كتابنا الجديد الذي سيصدر قريباً أن شاء.

والقرآن هو القول الفصل والحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وعندما نستشهد أو ندلل بالقرآن فقط فلا يجب الجدال بعد ذلك بأي كتاب غيره من كتب البشر التي تحوي باطل وحق، وطالما أننا اختلفنا بشأن الأحاديث ما بين أحاديث تقر بوجود المسجد الأقصى بالعدوة القصوى بالوادي المقدس طوي بمكة وأخري تقر بوجوده بفلسطين، فلنرد الخلاف إلي كتاب الله لعدم وجود الرسول بيننا الآن لنرجع إليه في حسم المسألة ونعلم أيهما قال في وجود المسجد الأقصى، وعلي من يريد جدالنا في هذه المسألة أن يأتي بآية واحدة من القرآن تذكر بقعة مقدسة ومباركة علي وجه الأرض سوي مكة، أو يأتي بآية تقر بأن المسجد الأقصى بفلسطين.

فمن القواعد التي تساعد في تفسير القرآن قاعدة استبدال الكلمات ، فسنجد في مواضع كثيرة بالقرآن آيات يشبه بعضها بعضاً ، وتتكرر في موضوع واحد بسور مختلفة، وفي كل آية يستبدل الله كلمة أو عبارة بكلمة أو عبارة أخري تعطي مدلول آخر غير مناقض لما في الآية الأخرى ولكنه يلقي ضوء علي معلومة جديدة تزيد الموضوع إيضاحاً، والمثال علي ذلك قوله تعالي:

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (القصص:44).

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (القصص:46).

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً (51) وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً (52) (سورة مريم).

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (القصص : 30).

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى (طه :80).

وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) (سورة طه) .

هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) (سورة النازاعات).

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة:63).

من الآيات السابقة وكلها تحدثنا عن اللقاء الأول بين موسي وربه عندما ناداه ليبعثه نبياً نستنتج أن جانب الغربي هو جانب الطور وهو جانب الطور الأيمن وهو شاطئ الوادي الأيمن أي يقع بالقرب من شاطئ بحر، وهو نفسه الوادي المقدس طوي بالبقعة المقدسة المباركة التي بارك الله فيها للعالمين، وهي الأرض التي وعدها الله بني إسرائيل أن يورثهم إياها إذا التزموا بميثاقهم معه وعملوا بوصاياه وشريعته ونفذوا أوامره ولم يعصوه أو يشركوا به عندما أراهم آية لا مثيل لها في شدتها فاقتلع جبل الطور من جذوره ورفعه في السماء فوقهم كأنه ظلة، وتركه يتحرك هبوطاً وصعوداً بالسماء حتى ظنوا أنه واقع عليهم.

ومن آيات أخري سنعلم أن الأرض المقدسة التي أورثها الله بني إسرائيل والأرض المباركة التي بارك الله فيها للعالمين هي أرض مكة فقط لا غير، ولا يوجد أي ذكر بالقرآن لأرض مقدسة أو مباركة غيرها ، قال تعالي:

 

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (آل عمران:96).

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ (20) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) (سورة المائدة).

وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ (الأعراف:137).

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) (سورة التين).

أذن الأرض المقدسة التي وعدها الله لبني إسرائيل هي جانب الطور الأيمن بالوادي المقدس طوي بطور سينين بالأرض المباركة التي بارك الله فيها للعالمين بالبلد الأمين وهي الأرض المباركة ببكة (مكة).

والشاطئ الأيمن هو شاطئ البحر الأحمر بجدة بالقرب من مكة، وكانت كل منطقة شمال الحجاز تلقب بمنطقة أيمن العربية في الخرائط القديمة كخرائط بطليموس، وشبه الجزيرة العربية تسمي أرض سينين بخرائطه، وهي البقعة المباركة التي بارك الله فيها للعالمين.

 وبشمال مكة وادي طوى وبئر طوي وما زال موجوداُ باسمه حتى الآن.

وقال تعالي:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (الإسراء:1).

أذن المسجد الأقصى بورك حوله وليس فيه، والمبارك فيه هو المسجد الحرام لأنه أول بيت وضع للناس ببكة مباركاً فيه، وعلي ذلك فالمسجد الحرام والمسجد الأقصى في بقعة واحدة مبارك فيها للعالمين وهي بكة أو مكة، وهو مسجد الجعرانة المسمي بالمسجد الأقصى في الروايات المعتم عليها والتي عرضتها وشرحتها بكتاب "مشروع تجديد الحرم المكي".

هذا هو الاستنتاج الطبيعي والتسلسل المنطقي والطبيعي من سياق آيات القرآن في موضوع الطور والأرض المقدسة والمسجد الأقصى والمسجد الحرام ،والذي ترفضوه لأنه يناقض ما ورثتموه من آبائكم الأولين من علماء السلف الذين قالوا أن طوى والطور بسيناء المصرية (بناء علي الإسرائيليات التي كانوا ينقلون عنها) وليس بأرض الحجاز (جبال الطور التي تعتبر جبال سيناء المصرية جزء منها) وبهذا أخذتم بالإسرائيليات في كتب التفسير والأحاديث الموضوعة وهجرتم القرآن، لكن من يقرأ ومن يسمع ومن يدكر؟؟؟؟؟؟؟؟.

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (القمر: 17).

أدلة من الأحاديث تثبت أن المسجد الأقصى بالعدوة القصوى بمكة وهو مسجد الجعرانة

لمن جعلوا القرآن مهجوراً وعضين وأصبحوا لا يؤمنون سوي بالأحاديث والروايات غثها بثمينها وغيبوا عقولهم وهجروا القرآن، نذكر لهم نبذة من الأحاديث والروايات التي أوردناها بكتاب "مشروع تجديد الحرم المكي" حول وجود المسجد الأقصى بالجعرانة ووادي وبئر طوي بمكة لنحتج عليهم بأحاديث مخالفة للأحاديث التي روجها لهم السائرين في ركاب اليهود (وسنتغاضى عما ذكرناه بالكتاب من أدلة أخري من التوراة تثبت أن الأرض المقدسة عندهم والبيت المقدس (الهيكل) والأماكن التي تاهوا بها 40 سنة بعد عصر موسي ثم أورثهم الله لها في عصر داود وسليمان كلها أماكن بمكة والجزيرة العربية وما زالت تحمل نفس الأسماء الواردة بالتوراة أو أسماء قريبة منها):

(1) في (كتاب المغازي للواقدي ج 2 ص 355) يقول: " انتهى رسول الله إلى الجعرانة ليلة الخميس ..، فأقام بالجعرانة ثلاث عشرة ليلة، فلما أراد الانصراف إلى المدينة خرج من الجعرانة .. ليلاً ؛ فأحرم من المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى، وكان مصلى رسول الله إذا كان بالجعرانة به........

فهذه الرواية تؤكد أن المسجد الأقصى بالعدوة القصوى الواقعة بالجعرانة.

(2) وفي (أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه لابن إسحاق الفاكهي ج 5 ص 61) أخرج الفاكهي الأحاديث التالية:

حدثنا الزبير بن أبي بكر، ويعقوب بن حميد، يزيد أحدهما على صاحبه قالا: ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن عبد الملك بن جريج عن محمد بن طارق أنهقال : اتفقت أنا ومجاهد بالجعرانة فأخبرني«أن المسجد الأقصى الذي منوراء الوادي بالعدوة القصوى مصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالجعرانة . قال: فأما هذا الأدنى فإنما بناه رجل من قريش واتخذ ذلك الحائط »

وحدثنا عبد الله بن منصور ، عن سعيد بن سالم القداح ، عن سعيد بن بشير ، عنعبد الكريم ، عن يوسف بن ماهك قال : اعتمر من الجعرانة ثلاثمائة نبي.

ويستفاد من هذه الرواية وجود المسجد الأقصى بالجعرانة قبل الإسلام واعتمار الكثير من الأنبياء منه قبل دخولهم مكة لأداء فريضة الحج أو العمرة .

 (3) وجاء نفس الخبر في ( سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد-- للصالحي الشامي ج 5 ص 406) " انتهى رسول الله إلى الجعرانة ليلة الخميس .. فأقام بالجعرانة ثلاث عشرة ليلة،... فلما أراد الانصراف إلى المدينة خرج ليلة الأربعاء لاثنتي عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة ليلا، فاحرم بعمرة من المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى، ودخل مكة فطاف وسعى ماشيا، وحلق ورجع إلى الجعرانة من ليلته، وكأنه كان بائتا بها".

(4) وفي كتاب (أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار للأزرقي ج 2 ص 824-825 دراسة وتحقيق عبد الملك بن دهيش 2003م- مكتبة الأسدي ):

"قال محمد بن طارق اتفقت أنا ومجاهد بالجعرانة فأخبرني أن المسجد الأقصى الذي من وراء الوادي بالعدوة القصوى مصلى النبي كان بالجعرانة، أما هذا المسجد الأدنى فإنما بناه رجل من قريش".

(5) وفي (خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى للسمهودي ج1 ص280ـ 286) [الباب السابع فيما يعزى إليه صلى الله عليه وسلم من المساجد التي صلى فيها في الأسفار والغزوات]: "مسجد بالجعرانة" وهو المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى فأما المسجد الأدنى الذي على الأكمة فبناه رجل من قريش وأتخذ الحائط عنده".

(6) وفي (مسند أبي يعلى ج12 ص 359) "عن أم سلمة أنها سمعت رسول الله يقول من أهلَّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أو وجبت له الجنة"

وهنا نجد ارتباط المسجد الأقصى بالمسجد الحرام وأنه مكان يتم من عنده الإحرام قبل الدخول للمسجد الحرام لمن أهل بحجة أو عمرة، وهو ما يؤكد أن المسجد الأقصى احد ميقاتات مكة التي يتم عندها الإهلال بالحج أو العمرة، وهو ما يفسر أن محمدا صلي الله عليه وسلم كان يتحدث في حديث الإسراء عن الإسراء من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالجعرانة.

(7) هناك روايات في المصادر الإسلامية يستدل منها علي أن بيت المقدس في عصر النبوة كان بالقرب من مكة، نذكر من هذه الروايات ما يلي:

ما روي في (المجموع للنووي ج8 ص365) "روى جابر رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس ركعتين فقال: صل هاهنا، فأعاد عليه فقال: صل هاهنا ثم أعاد عليه فقال: شأنك ........"

فهذه الرواية تؤكد أن بيت المقدس يقع بالقرب من مكة حيث يريد السائل الذي كان موجوداً مع الرسول بالمدينة قبل فتح مكة أن يصلي به ركعتين عند فتح مكة، وليس في مكة سوي المسجد الحرام، فهل علي قول هذا السائل نفهم أن بيت المقدس بفلسطين؟، أم يفهم منه أن المسجد الأقصى في الطريق بين مكة والمدينة وبالقرب من مكة أي بالجعرانة؟.

هذه أدلة من أحاديث وروايات (والتي لا تؤمنون بسواها) تثبت وجود مسجد بالجعرانة بالجزيرة العربية باسم المسجد الأقصى كان قائماً قبل البعثة النبوية وموجوداً في عصر النبوة ويعرفه كل الناس بمكة، فأين أنتم منها أم ترفضون سنة النبي بالأحاديث كما تتشدقون علي من يحتج عليكم بالقرآن فقط ويدع الأحاديث إذا كانت متعارضة ومتناقضة مع بعضها.

أدلة من الأحاديث تثبت أن الوادي المقدس طوي بمكة

وطوي هو وادي مقدس بمكة وبه بئر ذي طوي وهي بئر ماء غير صالحة للشرب (وهو ما يفسر ما جاء بالتوراة من أن شعب بني إسرائيل لم يجدوا ماء للشرب بهذا الوادي).

وبئر ذي طوى بئر بأسفل مكة من ناحيةشمال غرب مكة بالقرب من مسجد التنعيم, وهي بمحلة جرول معروفة إلى الآن يغسل عندها حاج المغرب, وبعضالحجاج الذين على مذهب مالك عند دخولهم مكة.

alt 

ووادي طوى في مكة ما زال محتفظا باسمه ليومنا هذا، وتقع عليه العديد منأحياء مكة الحالية مثل حي الهنداوية (راجع أطلس مكة المكرمة(.

وجاء في كتاب: تاريخ مكة المكرمة قديماً وحديثاً لـ د.محمد إلياس عبد الغني:

بئر ذي طوى: واد من أوديةمكة المكرمة وكله معمور اليوم بأحياء سكنية وانحصر اسمه الآن في بئر بجرولتسمى بئر طوى بات به النبي صلى الله عليه وسلم حتى أصبح واغتسل من ماءبئره وصلى ثم دخل مكة المكرمة كما روى البخاري أن النبي صلى الله عليهوسلم بات بذي طوى حتى أصبح ثم دخل مكة.

وقالالأزرقي: مسلم: الجبل المشرف على بيت حمران بـذي طوي على طريق جدة،وادي ذي طوي بينه وبين قصر ابن أبي محمود عند مفضي مهبط الحرتين الكبيرةوالصغيرة.

وقال الفاكهي: هذا الجبل انطلق منه النبي صلى الله عليهوسلم وأبو بكر رضي الله عنه ليلة هاجرا، فبذلك سمي مسلمًا، ولقيتهما بهأسماء رضي الله عنها 

وجاء بروايات مختلفة أن اليهود والأنبياء كانوا يخلعون نعالم عند دخولهم الوادي المقدس طوي المؤدي للحرم، وهذا بالقطع عملاً بقوله تعالي فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً (طـه:12) وهو ما يءكد أن هذا الوادي بمكة.

فروي عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} أنه قال: لقد حج هذا البيت سبعون نبيا، كلهم خلعوا نعالهم منذي طويتعظيما للحرم وكلاهما مباح، والمشي أفضل .

وجاء في سبل الهدى والرشاد للصالحيج1 ص211: باب"حج الأنبياء عليهم الصلاة والسلام غير من سمي": روى ابن أبي شيبة عن مجاهد رحمه الله تعالى قال: كانت الأنبياء إذا أتتحكم الحرم نزعوا نعالهم. وروى أبو ذر الخشنى في مناسكه عن عبد الله بنالزبير رضي الله تعالى عنهما قال: حج البيت ألف نبي من بني إسرائيل لميدخلوا مكة حتى وضعوا نعالهم بذي طوى". 

وذكر الفاكهي في أخبار مكة الجزء الثاني ص 257 ، 267 : أن بني إسرائيل كانوا يقدسون البيت الذي يحج إليه منهم سبعمائة ألف يضعون نعالهم بذا طوي (بالتنعيم) ثم يدخلون حفاة تعظيماً للحرم .

وبكتاب البداية والنهاية لابن كثير في باب " دخول النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة شرفها الله عز وجل " :قال البخاري حدثنا مسدد، ثنا يحيىبن عبد الله، حدثني نافع عن ابن عمر قال: بات النبي بذي طوى حتى أصبح، ثمدخل مكة وكان ابن عمر يفعله.

وقال مسلم: ثنا أبو الربيع الزهراني ، ثنا حماد عن أيوب، عننافع، عن ابن عمر كان لا يقدم مكة إلا بات بذي طوى حتى يصبح ويغتسل، ثميدخل مكة نهارا، ويذكر عن النبي أنه فعله.

ورواه البخاري: من حديث حماد بن زيد، عن أيوب به. ولهما منطريق أخرى عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر كان إذا دخل أدنى الحرم أمسك عنالتلبية، ثم يبيت بذي طوى.

والروايات السابقة التي جاء بها أن الأنبياء وبني إسرائيل والنبي محمد والصحابة كانوا يخلعون نعالهم قبل دخولهم وادي طوي تدل علي أنه المكان المقدس الذي ظهر الله لموسي فيه وأمره بخلع نعليه لأنه مكان مقدس، وطوي هي الموقع الذي سماه اليهود في توراتهم قادش أو قدش (قدس-القدس)، وجاء في سفر الخروج أن الوصايا والشرائع الأولي نزلت علي موسي في التلال المرتفعة المحيطة بقادش (مكة)، وممن أنتبهوا لهذه الحقيقة إيمانويل فليكوفسكي الذي صرح في احدي كتاباته أن قادش الوارد ذكرها في التوراة ما هي إلا مكة المكرمة.

فالمسجد المسمي بالأقصى بفلسطين لم يكن قد بني في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم لسبب بديهي وهو أن الإسلام لم يكن قد دخل القدس في ذلك الحين ليقوم أحد المسلمين ببنائه، وهذا المسجد الأقصى بني في عهد عبد الملك بن مروان بعد موت النبي بأكثر من 70 سنة.

فقد بدأ ببنائه ومسجد قبة الصخرة في عهد عبد الملك بن مروان سنة 66هـ ـ72هـ، وتم اكتمال بناء المسجد في عهد الوليد بن عبد الملك سنة86هـ.  

ويذكرالمؤرخون أنه : حين استولى ابن الزبير على مكة والحجاز بادر عبد الملك بنمروان إلى:"منع الناس من الحج فضج الناس فبني القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليشغلهم بذلك عن الحج ويستعطف قلوبهم وكانوا يقفونعند الصخرة ويطوفون حولها كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ويحلقون رؤوسهم".

(راجع الأنسالجليل ج1 ص272، وتاريخ اليعقوبي ج2 ص161).

ضعف رواية إنكار كفار قريش لإسراء النبي للأقصى لأنهم يقطعون المسافة إليه في شهر

 أما الرواية التي أستند إليها الكثير من المشايخ والكتاب المعاصرين وأنا منهم قبل اكتشافي لهذه الحقائق، التي ذكر بها علي لسان كفار قريش عندما قص عليهم النبي حادثة الإسراء والمعراج إنكارهم لذهابه لبيت المقدس وهم يضربون أكباد الإبل إليه شهراً ذهاباً وشهراً إياباً.

فهذه الرواية غير واردة في كل روايات وأحاديث الإسراء والمعراج المذكرة بكتب الصحاح علي لسان الصحابة الذين شهدوا وعاينوا هذه الواقعة، فعندما بحثت عن أصل هذه المقولة في كتب السيرة والحديث لم أجدها مروية سوي في رواية الحسن البصري وهو من التابعين وليس من الصحابة الذين شهدوا هذه الواقعة فلا بد أنه حدث عنده التباس والحسن البصري من المجروحين في علم الحديث ورواياته ما بين ضعيف وموضوع، كما وجدتها في تعليقات بعض كتاب السيرة كالبيهقي الذي قال أن المسجد الأقصى بالشام وابن إسحاق الذي قال أن بيت المقدس بإيليا.

أما الصحابة فلم يروي عنهم هذه المقولة لأنهم كانوا يعلمون أن المسجد الأقصى يقع بالقرب من مكة وليس في أرض فلسطين (إيليا).

فروايات الإسراء والمعراج رواها جمع من الصحابة كما قال السيوطي هم: أنس وأُبَيِّ بن كعب، وبُرَيْدَة، وجابر بن عبد الله، وحذيفة بن اليمان،وسَمُرة بن جُنْدُب، وسهل بن سعد، وشدَّاد بن أوس، وصُهَيب، وابن عباس،وابن عمر، وابن عمرو، وابن مسعود، وعبد الله بن أسعد بن زرارة، وعبدالرحمن بن قُرْط، وعلي بن أبي طالب، وعمر بن الخطاب،ومالك بن صعصعة، وأبي أُمَامَة، وأبي أيُّوب، وأبي حبَّة، وأبي الحمراء،وأبي ذَرٍّ، وأبي سعيد الخدري، وأبي سفيان بن حرب، وأبي ليلى الأنصاري،وأبي هريرة، وعائشة وأسماء بنتي أبي بكر، وأم هانئ، وأم سلمة.

ولم يرد في أي رواية منسوبة لهؤلاء الصحابة مقولة كفار قريش عن بيت المقدس: أننا نضرب أكباد الإبل إليه شهراً ذهاباً وشهراً إيابا، ولكن روي هؤلاء أن كفار قريش عندما علموا بخبر الإسراء والمعراج استنكروه وطلبوا من محمد أن يصف لهم بيت المقدس (المسجد الأقصى) لعلمهم بتفاصيل بناءه لأن منهم من زاره بالعدوة القصوى ويعرفه جيداً.

رواية أم هانئ عن الإسراء كما ذكرها ابن هشام في كتاب السيرة النبوية ج2.

قال محمد بن إسحاق‏‏:‏‏ وكان فيما بلغني عن أمر هانئ بنت أبي طالب،واسمها هند، في مسرى رسول الله، أنها كانت تقول:‏‏ ما أُسري برسولالله إلا وهو في بيتي، نام عندي تلك الليلة في بيتي، فصلى العشاءالآخرة، ثم نام ونمنا، فلما كان قبيل الفجر أهبَّنا رسول الله؛ فلماصلى الصبح وصلينا معه، قال:‏‏ يا أم هانئ، لقد ‏صليت معكم العشاءالآخرة كما رأيت بهذا الوادي، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه، ثم قد صليتصلاة الغداة معكم الآن كما ترين، ثم قام ليخرج، فأخذت بطرف ردائه، فتكشَّفعن بطنه كأنه قُبطية مطوية، فقلت له ‏‏:‏‏ يا نبي الله، لا تحدث بهذاالناس فيكذبوك ويؤذوك قال:‏‏ والله لأحدثنهموه‏‏.‏‏قالت‏:‏‏ فقلت لجارية لي حبشية‏‏:‏‏ ويحك اتبعي رسول الله حتىتسمعي ما يقول للناس، وما يقولون له.‏‏ فلما خرج رسول الله إلى الناسأخبرهم، فعجبوا وقالوا:‏‏ ما آية ذلك يا محمد؟‏‏ فإنا لم نسمع بمثلهذا قط قال:‏‏ آية ذلك أني مررت بعير بني فلان بوادي كذا وكذا،فأنفرهم حس الدابة، فندَّ لهم بعير، فدللتهم عليه، وأنا موجَّه إلى الشام (المسجد الأقصى بالجعرانة شمال مكة في الطريق المؤدي إلي المدينة المنورة وتيماء والشام).

ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بني فلان، فوجدت القوم نياما،ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء، فكشفت غطاءه وشربت ما فيه، ثم غطيتعليه كما كان؛ وآية ذلك أن عيرهم الآن يصوب من البيضاء، ثنية التنعيم،يقدمها جمل أورق، عليه غرارتان، إحداهما سوداء، والأخرى برقاء ‏‏.‏‏ قالت‏‏:‏‏ فابتدر القوم الثنية فلم يلقهم أولُ من الجمل كما وصف لهم، وسألوهمعن الإناء، فأخبروهم أنهم وضعوه مملوءا ماء ثم غطوه، وأنهم هبوا فوجدوهمغطى كما غطوه، ولم يجدوا فيه ماء ‏‏.‏‏ وسألوا الآخرين وهم بمكة، فقالوا‏‏:‏‏ صدق والله، لقد أُنْفرنا في الوادي الذي ذكر، وندّ لنا بعير، فسمعناصوت رجل يدعونا إليه، حتى أخذناه.( سيرة ابن هشام ج2 ص 31-36).

فهذه الرواية المنسوبة لأم هانئ زوجة الرسول المعاصرة للحادثة لم يذكر بها أن بيت المقدس بفلسطين أو إيليا أو الشام، ولم يذكر بها أن كفار قريش قالوا لمحمد صلي الله عليه وسلم أنهم يضربون إلي المسجد الأقصى أكباد الإبل شهراً ذهاباً وشهراً إياباً بل طلبوا منه فقط أن يصف لهم المسجد، مما يدل علي أن المسجد الأقصى كان مشيداً في مكان ما في العصر النبوي، أما مسجد فلسطين فالثابت تاريخياً أنه لم يكن موجوداً في العصر النبوي وتم تشييده في العصر الأموي.

رواية الحسن البصري كما ذكرها ابن هشام بالسيرة النبوية ج2:

قال الحسن في حديثه‏‏:‏‏ فمضى رسول الله ومضى جبريل معه، حتى انتهىبه إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء،فأمَّهم رسول الله فصلى بهم، ثم أُتي بإناءين........فلما أصبح غدا على قريشفأخبرهم الخبر.‏‏ فقال أكثر الناس‏‏:‏‏ هذا والله الإمْر البين، واللهإن العير لتطرد، شهرا من مكة إلى الشام مدبرة، وشهرا مقبلة، أفيذهب ذلكمحمد في ليلة واحدة، ويرجع إلى مكة‏‏!‏‏‏‏.‏‏ ( سيرة ابن هشام ج2 ص 31-36).

وسنلاحظ في هذه الرواية أن الحسن البصري لم يقل أن بيت المقدس بفلسطين أو الشام، ولكن بروايته مقولة كفار قريش أنهم يضربون إلي المسجد العير شهراً مدبرة وشهراً مقبلة.

وبكتابنا "مشروع تجديد الحرم المكي" المزيد من التفاصيل والروايات في هذا الشأن التي تؤكد أن الأحاديث الصحيحة ليس بها أي ذكر لوجود المسجد الأقصى بفلسطين بالشام أو أي ذكر لمقولة كفار قريش أنهم يقطعون المسافة إليه في شهر ذهاب وشهر إياب فليراجع.

جبل حوريب بالتوراة هو نفسه جبل الطور وطوي وادي مقدس بمكة

هل جبل حوريب الذي تلقي عليه موسي الألواح هو نفسه جبل الطور بوادي طوي بمكة؟.

إن لفظ حوريب باللغة العربية هو لفظ حوريم نفسه بالإبدال المعروف بين الباء والميمومعناه المقدس والمحرم أو الحرم، والحرم هو تلك المنطقة المحيطةببيت الله الحرام، أي قابل الله موسي عند أحد جبال بيت الله الحرام بمكة، ومعروف أن مكة محاطة بالكثير من الجبال.

فقد يكون هذا الجبل هو جبل مني الذي يقدم الحجاج الهدي والذبائح عنده في عيد الأضحى أثناء مناسك الحج، أو يكون جبل عرفه أو جبل ثور أو جبل غار حراء المعروف بجبل النور والموجود به غار حراء الذي كان يتعبد به النبي محمد ونزل عليه الوحي والقرآن به، فقد يكون هذا الجبل هو الجبل الذي سلم الله به ألواح التوراة لموسي وقابله عنده لأول مرة، وبهذا تكون التوراة والقرآن قد نزلا علي هذا الجبل.

وللعلم فجبل حوريب (حور+ يب) قد يكون هو جبل حراء (حوراء) الذي به غار حراء، والجبل الذي به غار حراء اسمه جبل النور، ومن أسماء النور في اللغة العربية سنا، وقد يكون المقصود من جبل سيناء التوراتي جبل السنا أي جبل النور والله أعلم فلا يوجد لدينا نص صريح أو قاطع من القرآن أو التوراة نستطيع به تحديد هذا الجبل بدقة.

فحذار أن تنزعوا القدسية والبركة من أرض مكة وتنسبوها للقدس الفلسطينية أو الطور بسيناء المصرية اللتين يقدسمها اليهود والنصارى الآن بعد أن حرف لهم عزرا (المسيح الدجال) توراتهم الحالية التي كتبها لهم بعد رجوعهم من السبي البابلي وأبدل لهم الأماكن المقدسة بمكة إلي أماكن أخري بفلسطين وسماها لهم بنفس مسميات أماكن مكة، وليس معني هذا أن تتهاونوا في تحرير فلسطين والقدس من أيدي اليهود.

وحذار أن تفرطوا في مكة أو تتركوها تتنجس بأصنام النظام العالمي الجديد وألا سيكون مصيركم نفس مصير بني إسرائيل عندما فرطوا في وصايا الله لهم بتحرير هذا البيت من دنس العماليق في عصر موسي وحفظه وصيانته وحمايته بعد أن جدده لهم سليمان عليه السلام بمشروع تجديده المسمي عندهم مشروع هيكل سليمان بعد 400 سنة من زمن موسي ودخولهم الأرض المقدسة بقيادة داود، ولو فرطتم فسيسلط عليكم الدجال وإبليس وهما من أدواته في فتنة وتعذيب البشر والإنتقام ممن ينقضوا عهدهم وميثاقهم مع الله ويفرطون في تعاليمه ووصاياه .



التصنيف : كشف المؤامرات الصهيونية علي الديانات السماويةمفاهيم إسلامية واجب تصحيحها بعلم الحديث وتفسير القرآن

السابق : أكذوبة عدم ذكر الدجال بالقرآن للتعتيم علي الآيات التي تكشف شخصيته وتاريخه الأسود  التالي : نزول المائدة من السماء علي الحواريين في يوم عيد الفطر بعد صيامهم شهر رمضان المبارك وجهله عيداً لهم ولآخرهم من المؤمنين 1 التعليقات في "القول الفصل من القرآن في مسألة هل المسجد الأقصى بمكة أم بالشام"على خليل قال:في 2015/01/21 | 02:18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء من حضرتك ان تلقى الضوء وتتناول موضوع هدم العكبة فى زمن ابره الحبشى ويحتمل ان تكون بقيادة الدجال لهدم العكبة ومنع ظهور النبى صلى الله عليه وسلم ارجو من حضرتك الاهتمام لان القرآن انزل سورة الفيل دليل على اهمية الحدث وعظم شانه

اترك تعليقا : التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

(مطلوب)

(لن يتم نشره)

(اختياري)

.hidinp { display: none }

القائمة الرئيسيةمكتبة الفيديوالألبوماتالأرشيفالروابطالإدارةاتصل بيالاشتراكعدد زوار المدونة

how to get visits stats for websites

IP Based Counter

أكثر الموضوعات قراءة ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده -- الجزء الثاني- هشام كمال عبد الحميد (21259 قراءة)الأحداث القادمة التي سيشهدها العالم حتى عام 2022 م طبقاً للمخططات الصهيونية - هشام كمال عبد الحميد (18325 قراءة)تحميل كتاب : مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني -- هشام كمال عبد الحميد (17409 قراءة)ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده -- الجزء الثالث-- هشام كمال عبد الحميد (13110 قراءة)الجزء الثاني من المخططات الصهيونية ضد العالم حتى عام 2022م - هشام كمال عبد الحميد (9135 قراءة)تحميل كتاب : أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمى الجديد تحت قيادة المسيح الدجال ــ هشام كمال عبد الحميد (8784 قراءة)ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد (8577 قراءة)مفاجأة مدهشة لكل من يناصر داعش وجبهة النصرة :نبوءات النبي عن تنظيم داعش وجبهة النصرة وتحذيره لنا من مناصرتهم (7138 قراءة)مجموعة من روابط تحميل كتب الكاتب الإسلامي هشام كمال عبد الحميد (6910 قراءة)حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصادق والفجر الكاذب وأمر القرآن بإتمام الصيام إلي الليل وليس المغرب -- بطلان موعد الفجر(الإمساك) والإفطار في رمضان -- هشام كمال عبد الحميد (6597 قراءة)تحميل كتاب : عصر المسيح الدجال ( الحقائق والوثائق ) -- هشام كمال عبد الحميد (6232 قراءة)تحميل كتاب : الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط — هشام كمال عبد الحميد (6227 قراءة)هل السيسي هو فرعون الخراب المنبأ بظهوره بعد ثورة 25 يناير بنبوءة النبي إشعيا وهو أخنس مصر-- هشام كمال عبد الحميد (6142 قراءة)هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة النظام العالمي الجديد-- هشام كمال عبد الحميد. (5699 قراءة)تحميل كتيب : كشف طلاسم وألغاز اسم المهدي (المسيا) بنبوءات الأنبياء والأحاديث النبوية وشرح كيفية استخراج سنة ميلاده من الجفر - هشام كمال عبد الحميد (5331 قراءة) أحدث التعليقات ابو عبده: السلام عليكم جزاك الله خيرا يادكتور هشام على هذا الابداع انا حملت كل كتبك ...يوسف جحاف: سبحان اللهZainab: السلام عليكم ارجو قراءة هذا البحث حول الامام المهدي عج و اعطاء رأيك http:/...yassine bamouss: سأل رسول الله محمد (ص) إبن الصياد : ماذا ترى ؟فأجاب اليهودي : أرى ع...هشام محمد شعير: ما شاء اللهكتاب مشوق و ممتع واﻷهم فهمنا معانى جديدة ﻵيات الله ف الق...jamil: سبحان الله يا لدقة التعبير القرآني (الذين قالوا انا نصارى) و لم يقل الله س...سشش: موضع اكثر من رائع وفي الفترة الأخيرة فعلاً انتشر هاد الموضوع من العاب كتير...MOHAMMED-FRANCE: شكرا يا اخ هشام على اجتهادك و بحثك المتواصل و ان كان فيه االخطأ و الصواب ....ابراهيم سلام: نحن ننتظر هذا الكتاب بلهفة فارجو سرعة عرضةأحمد: موفق ان شاء الله أستاذنا الكريم. نحن ننتظر الكتاب بكل شوقهشام كمال عبد الحميد: الأخ amirالكتاب سيكون نسخة إلكترونية مجانية وسينشر هنا في هذه المدو...Amir Albahr: أعلمنا إن كان بالامكان عبر مدونة الاسلام الصحيح حين يجهز الكتاب حتي يتسنى ...هشام كمال عبد الحميد: الأخ جمالالفضل في الوصول لهذه المعلومات أولاً وأخيراً لله فله الحم...جمال: انها فعلا معلومات عظيمة واسثتنائية وقد تكون تنشر لاول مرة لكن السؤال المطر...هشام كمال عبد الحميد: الأخ فهد : أعتقد أن المصادر والمراجع بتبقي داخل الكتاب ومثل هذا السؤال لا يجو... ترجمة الصفحة الحالية من المدونة التقويم«مايو 2015»أحإثثأرخجس     12345678910111213141516171819202122232425262728293031       إعلانإعلان مدونات عبر
الأرشيفمايو 2015أبريل 2015مارس 2015فبراير 2015يناير 2015ديسمبر 2014نوفمبر 2014أكتوبر 2014سبتمبر 2014أغسطس 2014يوليو 2014يونيو 2014مايو 2014أبريل 2014مارس 2014فبراير 2014يناير 2014ديسمبر 2013نوفمبر 2013أكتوبر 2013سبتمبر 2013أغسطس 2013يوليو 2013يونيو 2013مايو 2013أبريل 2013مارس 2013فبراير 2013يناير 2013آخر التدويناتماذا يحدث بالمنطقة العربية من 1978 وحتى الآنتحميل كتاب : بني إسرائيل-الدجال-أبراج النمرود-والمركبات الفضائية لسليمان ذي القرنين بالقصص القرآنيالملاك القدر (الخضر) يلتقي بموسى عند البرزخ المائي بمثلث برمودا ويريه كيف يفشل خطط الملك القرصان الذي يختطف كل سفينة غصباً (الدجال)•سيناريو “مرعب” في وثيقة إستراتيجية:عرقنة اليمن وروسيا تتدخل لدعم الحوثيين ونسخة موجهة من “داعش” لإغراق السعودية ومصر بالفوضى وإستهداف ميزانية السعودية ومقتل مئات الالاف من السنة والشيعةأسرار صفقة طائرات الرافال الفرنسية التي لم تجد فرنسا لها مشتري من 27 سنة واشتري السيسي 24 طائرة فقط منها بمبلغ 5.2 مليار يوروبرج بابل الذي شيده النمرود الدجال لغزو الفضاء وشن حرب كونية علي الله للجلوس علي عرشه بالسماءبعد موقعة الجمل ومجازر محمد محمود وماسبيرو و نادي بورسعيد ومجزرة رابعة مجزرة جديدة لعصابة الانقلاب مع ألتراس الزمالكتأخر إعلان وفاة عبد الله وإطاحة سلمان بالتويجري ومتعب وبندر ورفضه استقبال السيسي ووفد اليمن وكل المتآمرين ضده يشير لخلافات عميقة بالعائلة السعودية وتداعيات كبري قادمة بالمنطقةكارثة الأنفاق السبع لمشروع السيسي لتخريب قناة السويس- دكتور مهندس محمد حافظعدم الاعتداء في السبت بالقرآن مرتبط بتحريم صيد البحر علي بني إسرائيل وهم حُرم يؤدون شعائر الله في بيته المقدس بمكةالميثاق العام والميثاق الغليظ الذي أخذه الله علي بني إسرائيل وجميع الأنبياءالصراط المستقيم ليس ممراً بسمك شعرة الرأس بين الجنة والنار ولكنه منهج وشرع الله في القرآننزول المائدة من السماء علي الحواريين في يوم عيد الفطر بعد صيامهم شهر رمضان المبارك وجهله عيداً لهم ولآخرهم من المؤمنينالقول الفصل من القرآن في مسألة هل المسجد الأقصى بمكة أم بالشامأكذوبة عدم ذكر الدجال بالقرآن للتعتيم علي الآيات التي تكشف شخصيته وتاريخه الأسودالتغذية الإخباريةRSS 0.90RSS 1.0RSS 2.0Atom 0.3كل الحقوق محفوظة ل الإسلام الصحيح -- مدونة هشام كمال عبد الحميد
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

Membres

Nombre total de pages vues

Fourni par Blogger.

شارك بتعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The Antichrist 2013